` `

منتدى الأمن العالمي في الدوحة يناقش مخاطر المعلومات المضللة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
13 مارس 2023
منتدى الأمن العالمي في الدوحة يناقش مخاطر المعلومات المضللة
يأتي المؤتمر في ظل تصاعد تأثير المعلومات المضللة (تويتر)

انطلقت اليوم الاثنين 13 مارس/آذار، أعمال منتدى الأمن العالمي في نسخته الخامسة 2023، في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة عدد من المسؤولين والسياسيين والخبراء والأكاديميين وصنّاع القرار، ويستمر ثلاثة أيام.

وسيناقش المؤتمر الذي يُعقد تحت شعار "إعادة رسم معالم النظام العالمي"، قضايا حول مخاطر المعلومات المضلّلة والأخبار الكاذبة ونظريات المؤامرة وتأثير التهديدات عبر الإنترنت على الأمن العالمي. بالإضافة إلى أزمة الطاقة العالمية وصراع القوى العظمى، ومواضيع مكافحة الإرهاب الدولي والتهديدات الناشئة وشبكات اليمين المتطرف وتمويلها.

وينظم المنتدى مركز "صوفان" للاستشارات الأمنية (غير حكومي)، بالتعاون مع أكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية "قياس" (غير حكومية).

يناقش المنتدى مخاطر المعلومات المضللة

وخلال المؤتمر السنوي الثاني لمنتدى الأمن العالمي عام 2019، استكشف الخبراء انتشار المعلومات المضللة وآثارها على عالم مترابط بشكل متزايد. وكيف أصبحت أزمة المعلومات المضللة والكاذبة منتشرة عالميًا وتمثل تحديًا للمجتمع بأسره، مما يؤثر على الحكومات والمجتمعات والشركات والعلامات التجارية للشركات.

واستكشف المنتدى الثالث عام 2020، من خلال سلسلة من المحادثات المباشرة عبر الإنترنت وحلقات النقاش، كيف تطورت التحديات الأمنية العالمية بعدما أدى الوباء إلى تفاقم الحقائق الجيوسياسية المعقدة، في مجالات تشمل التضليل والتطرف والحوكمة، والشرعية. 

رئيس وزراء قطر يفتتح منتدى الأمن العالمي

وافتتح رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، النسخة الحالية من منتدى الأمن العالمي، وأشار في كلمته إلى أنّ النجاح في التغلب على التحديات المختلفة لا يزال يعتمد على قدرة جميع البلدان على الالتزام بالمبادئ الأساسية التي اتفقت عليها، مثل العدل والمساواة والتضامن ونبذ المعايير المزدوجة. 

وأضاف أنّ تسييس السلع الأساسية مثل الطاقة والمياه والطب، لا يقل خطورة على الفئات الأكثر ضعفًا من آثار الحروب والصراعات.

ويأتي المؤتمر الحالي للمنتدى العالمي في ظل تصاعد تأثير ومخاطر المعلومات المضللة والكاذبة، وانتشار الترويج لنظريات المؤامرة على وسائل الإعلام المختلفة. وفي الوقت الذي تتعرض فيه شركات التواصل الاجتماعي إلى انتقادات عديدة بسبب انتشار هذه المعلومات، وعدم محاربتها والحد منها بالشكل الكافي.

ما هو منتدى الأمن العالمي؟

منتدى الأمن العالمي، هو مؤتمر دولي سنوي، يناقش خلاله كبار المسؤولين والخبراء حول العالم، بينهم وزراء ورؤساء أجهزة أمنية وخبراء بارزون وأكاديميون وصحفيون، التحديات الأمنية على الساحة الدولية، وانطلقت النسخة الأولى منه عام 2018.

المصادر:

مرسال قطر

The Soufan Center

الشرق

العربي الجديد

Global Security Forum

اقرأ/ي أيضًا

دراسة: الضغط المجتمعي أحد أسباب مشاركة الناس للأخبار الزائفة

استمرار انتشار نظريات المؤامرة على تويتر منذ استحواذ ماسك

الأكثر قراءة