` `

أخبار مضللة عن انتقال ميسي إلى نادي إنتر ميامي

فراس دالاتي فراس دالاتي
رياضة
11 يونيو 2023
أخبار مضللة عن انتقال ميسي إلى نادي إنتر ميامي
جدارية لليونيل ميسي في ميامي (Getty)

وصل عقد اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي قاد منتخب بلاده إلى تحقيق بطولة كأس العالم قطر 2022، مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي إلى نهايته في نهاية مايو/أيار الفائت. بعد عدم توصل والده ومدير أعماله خورخي ميسي إلى اتفاقٍ لتجديد العقد مع إدارة النادي.

انتهاء عقد ميسي مع باريس سان جيرمان

ومنذ اقتراب نهاية عقد ميسي مع باريس سان جيرمان الشهر الفائت، بدأ الحديث عن وجهته الجديدة المحتملة يتصدر وسائل الإعلام الرياضية، فانتشرت أخبار عن عرض قدّمه نادي الهلال السعودي بلغ 400 مليون دولار سنويًا عند تقديمه لأول مرة نهاية إبريل/نيسان الفائت، ورفعه إلى 600 مليون يورو سنويًا مطلع يونيو/حزيران الجاري.

كذلك انتشرت أخبار عن محاولة إدارة نادي برشلونة إعادة ضمّ ميسي إلى صفوف النادي، وما رافقها من عثرات مالية وإدارية. وأخيرًا تقديم عرض غامض من نادي إنتر ميامي الأميركي الذي يملكه اللاعب الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام لم تُكشف كافة تفاصيله بعد.

وفي السابع من يونيو الجاري، أعلن ليونيل ميسي في مقابلة صحيفتي سبورت وموندو ديبورتيفو الإسبانيتين، أنه اتخذ قراره بالتوجه إلى ميامي، وذلك بعد فشل إدارة برشلونة في تقديم عرضٍ رسمي لضمّه، ورغبته في الابتعاد عن الأضواء والضغوطات التي ترافق اللعب في أوروبا، وعدم اكتراثه بالأموال السعودية، بحسب تعبيره. لكن ذلك لم يُنهِ الشائعات والأخبار المضللة التي رافقت انتقال اللاعب الذي شغل وسائل الإعلام ومتابعي كرة القدم حول العالم.

راتب ميسي مع إنتر ميامي

أحد أكثر الشائعات انتشارًا حول انتقال ميسي إلى نادي إنتر ميامي هي أنّ المغريات التي جعلت اللاعب الأرجنتيني يقبل عرض الانضمام إلى النادي الأميركي تتجاوز الراتب السنوي -الذي لم يُعلن عنه بعد- إذ أفادت وسائل إعلام وصحفيون مستقلون وبعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، أنّ ميسي سيحصل على أسهم في شركتي أديداس الألمانية وآبل الأميركية، الراعيتين لدوري كرة القدم الأميركي.

كما أفاد مستخدمون أنّ ميسي سيحصل بانتقاله إلى إنتر ميامي أرباح حقوق البث الخاصة على قناة MLS TV، بالإضافة إلى مجموعة عقارات في مدينة ميامي، فيما ادعى بعض الناشرين ارتباط الانخفاض الجزئي في سعر سهم شركة آبل بتملّك ميسي حصةً في أسهم الشركة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

عقد ميسي مع إنتر ميامي

وعلى الرّغم أنّ إنتر ميامي لم يعلن رسميًا عن تفاصيل العقد المُقدّم لميسي بعد، وأنّ الأخير أوضح في تصريحاته للصحف الإسبانية أنّ "عملية الانتقال لم تتم بنسبة 100 في المئة بعد، وكما أنّ هناك بعض التفاصيل غير المكتملة"، إلا أنّ مصدر تلك الادعاءات كان تقريرًا لصحيفة ذا أثليتيك الرياضية الأميركية، التي أوردت بعض المعلومات المتعلقة بالعقد نقلًا عن مصادر مطلعة رفضت الكشف عن هويتها.

وأفادت الصحيفة بوجود نقاشات أولية بين الدوري الأميركي لكرة القدم وشركة آبل، بشأن تقديم حصة من العائدات لليونيل ميسي من المشتركين الجدد في MLS Season Pass، حزمة البث الخاصة بالدوري على آبل+، وإعداد شركة أديداس ترتيبًا محتملًا لاتفاقيةٍ مع اللاعب الأرجنتيني تشمل حصوله على حصة من أيّ زيادة في أرباح الشركة تتتج بشكلٍ مباشر عن مشاركته في الدوري الأميركي، ولم يؤكد ملّاك النادي أو المتحدثين باسمه، هذه المعلومات للصحيفة.

كما لم تأتِ الصحيفة، ولا أي وسيلة إعلامية أخرى ذات صدقية، على ذكر أية معلومات تتعلق بتملّكه أسهمًا في أي من الشركتين، أو نسبة من حقوق بث MLS TV، أو عقارات في مدينة ميامي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ميسي نفسه لديه علاقة طويلة الأمد مع شركة أديداس بعيدًا عن انتقاله الأخير إلى إنتر ميامي، إذ بدأت العلاقة بين الطرفين عام 2006 مع بداية مسيرته الكروية. وفي عام 2017، وقّع اللاعب عقدًا مدى الحياة لرعاية أحذية الشركة.

لويس سواريز لن يرافق ميسي في تشكيلة إنتر ميامي

أفادت وسائل إعلام عن وجود نوايا لتعزيز تشكيلة إنتر ميامي من خلال ضم اللاعب الأورغوياني لويس سواريز، الذي انضم لصفوف نادي جريميو البرازيلي نهاية عام 2022، والذي لعب إلى جانب ليونيل ميسي في برشلونة لستة مواسم منذ عام 2014 وحتى انتهاء عقده في 2020، ليلمّ شمل اللاعبَين مجددًا في الولايات المتحدة، وذلك نقلًا عن غاستون إيدول مراسل قناة TyC الرياضية الأرجنتينية.

ونشر مستخدمون تصريحًا مزعومًا لسواريز في هذا الصدد لم يُدلِ به لأيّ وسيلة إعلامية ذات موثوقية، بل نقله للمرة الأولى حساب @AlbicelesteTalk على تويتر، الذي ينقل أخبار المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، ويدّعي ناشرو التصريح أنّ سواريز اتفق مع ميسي على قضاء الأيام الأخيرة من حياتهما المهنية في النادي نفسه، لكن حتى التصريح المتداول لم يذكر أن اللاعبان اتفقا على إنهاء مسيرتهما ضمن تشكيلة إنتر ميامي.

فيما لم يؤكد النادي، ولا وسائل الإعلام المقربة منه تلك المزاعم أو بدء مفاوضاته لضم اللاعب الأورغوياني، خرج الأخير لينفي تلك الادعاءات، وذلك في تصريحات حصرية لصحيفة El Observador الأورغوانية، إذ قال "هذه أخبار خاطئة، إنه (الانتقال إلى إنتر ميامي) مستحيل". وأضاف "أنا سعيد للغاية في جريميو، ولدي عقد يمتد حتى عام 2024".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

هل سجل ميسي أول أهدافه مع إنتر ميامي؟

تداول مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعون أنه من أول مباراة لليونيل ميسي مع فريقه الجديد إنتر ميامي، وفيه يظهر ميسي مع تشكيلة إنتر ميامي، مرتديًا قميصًا وردي اللون -كألوان فريق إنتر ميامي- ويسجل هدفين لصالح فريقه، مع تعليقٍ صوتي إنجليزي أميركي اللهجة على الأهداف.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مباراة برشلونة ضد جيرونا الإسباني

لكنّ "مسبار" تحقّق من صحة ذلك الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، ويعود إلى مباراة ودية خاضها نادي برشلونة ضد فريق جيرونا الإسباني في سبتمبر/أيلول عام 2020 على ملعب كامب نو، عندما كانت لا تزال المباريات تُلعب دون جمهور بسبب وباء كورونا.

وفي تلك المباراة، لعب فريق برشلونة بقميصه الاحتياطي الثالث لموسم 2020-2021، والذي كان وردي اللون، وانتهت المباراة بنتيجة هدفين دون مقابل سجّلهما ميسي لصالح برشلونة، أما التعليق الإنجليزي المركّب في الفيديو المتداول فيعود لمباراة أخرى في الدوري الأميركي لكرة القدم، ولا علاقة له بمباراة برشلونة أو أهداف ميسي.

مشاهد زائفة عن استقبال ميسي في ميامي

تداولت حسابات وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي مقطعًا ادعت أنه من أول تمرين لميسي مع إنتر ميامي، وفيه يظهر لاعبو إنتر ميامي وهم يتناوبون على التقاط الصور معه ويطلب حارس مرمى الفريق من اللاعب التوقيع على ذراعه.

صورة متعلقة توضيحية

لكنّ "مسبار" تحقق من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ اتضح أن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى سبتمبر/أيلول من العام الفائت، خلال فترة التوقف الدولي وجولة استعدادات المنتخب الأرجنتيني لنهائيات كأس العالم 2022، وذلك عندما زار المنتخب الولايات المتحدة وتدرب على ملاعب فريق إنتر ميامي، حسبما نقلت صحيفة أوليه الرياضية الأرجنتينية.

صورة متعلقة توضيحية

ووقّع ميسي حينها على ذراع حارس مرمى فريق إنتر ميامي الأميركي، فرانسيسكو رانييري، وكتب الأخير في حسابه الرسمي على إنستغرام، حينها، "إنه أفضل يوم لي على الإطلاق، لقد حققت أحد أحلامي يوم أمس". ووثّق كيف حوّل توقيع ميسي إلى وشم على يده.

كما تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي مقطعًا ادعى ناشروه أنه لحظة استقبال ميسي في أميركا، وفيه يتدافع المحتشدون للقاء ليونيل ميسي، ويمسكه أحدهم من أذنه.

صورة متعلقة توضيحية

وعندما تحقق "مسبار" من الادعاء تبين أنه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من استقبال ليونيل ميسي في شوارع أميركا، بل يعود إلى مارس/آذار الفائت، ويظهر حشودًا من الجماهير أمام مطعم في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، تواجد فيه ليونيل ميسي لتناول العشاء مع بعض الأصدقاء حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ميسي في زيارة إلى الأرجنتين

وأوضحت مصادر إعلامية حينها أنّ ميسي عاد إلى بلاده في تلك الفترة، لخوض مباراتين وديتين خلال فترة التوقف الدولي، وعندما ذهب إلى المطعم تسرب خبر وجوده هناك وبعد لحظات تواجد المئات من المشجعين الذين حاصروا المطعم على الفور وهتفوا باسمه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ميسي لم يسافر إلى الولايات المتحدة بعد، إذ سافر من محل إقامته في فرنسا إلى الصين يوم أمس السبت للانضمام إلى معسكر المنتخب الأرجنتيني في بكين، وسيواجه المنتخب الأسترالي يوم الخميس المقبل.

وبحسب تقرير لصحيفة ميامي هيرالد المقربة من نادي إنتر ميامي، فإنّ ميسي سينضم إلى الفريق في يوليو/تموز المقبل، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة، بحسب الصحيفة. إذ إنّ موعد أوّل مباراة له مع إنتر ميامي هو 21 يوليو/تموز على ملعب DRV PNK مقابل فريق كروز أزول المكسيكي في افتتاح كأس الدوري.

منزل ميسي في ميامي

نشرت صفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لقصرٍ بالغ الفخامة ادّعت أنه منزل ليونيل ميسي الجديد في ميامي.

صورة متعلقة توضيحية

وجد "مسبار" أن المقطع هو في الواقع مقطع ترويجي لقصرٍ شهير عُرض للبيع نهاية العام الفائت، بمبلغ 38.5 مليون دولار أميركي، وليس في ميامي إنّما في شارع بيلاير المعروف بمنازله الفارهة في مدينة لوس أنجليس الأميركية في ولاية كاليفورنيا.

صورة متعلقة توضيحية

مصادر مسبار:

Reuters

Twitter

GOAL

The Athletic

Sport

ESPN

El Observador

مسبار

مسبار

Olé

Miami Herald

YouTube

Trulia

اقرأ/ي أيضًا:

هل سينتقل ميسي إلى برشلونة؟

هل جوائز ميسي الفردية هي الأكثر بين اللاعبين؟

الأكثر قراءة