` `

دراسة لمعهد رويترز تؤكد تراجع الاهتمام بالأخبار وانخفاض الثقة في الإعلام التقليدي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
16 يونيو 2023
دراسة لمعهد رويترز تؤكد تراجع الاهتمام بالأخبار وانخفاض الثقة في الإعلام التقليدي
انخفاض مستويات الثقة وانتشار المعلومات المضللة (Getty)

انخفض عدد الأشخاص على مستوى العالم الذين يتابعون الأخبار من خلال موقع ويب أو تطبيقات الأخبار بمقدار 10 نقاط منذ عام 2018، وتفضل المجموعات الأصغر سنًا الوصول إلى الأخبار من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو مجموعات الهواتف المحمولة، وفقًا لتقرير صدر عن معهد رويترز لدراسة الصحافة التابع لجامعة أكسفورد.

تراجع نسبة اهتمام الناس بالأخبار

ويقول التقرير السنوي عن الأخبار الرقمية، إن الجمهور أصبح يولي المشاهير والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي اهتمامًا أكبر من الصحفيين، في منصات مثل تيك توك وإنستغرام وسناب شات.

وأعرب أقل من نصف المشاركين في الاستطلاع عن اهتمامهم بالأخبار، إذ جاء في التقرير أن نسبة الجمهور المهتم أو المهتم كثيرًا بالأخبار حول العالم، قد انخفض إلى 43 في المئة مقارنةً مع عام 2017 والتي كانت 63 في المئة.

وقال مدير معهد رويترز راسموس نيلسن، إن التقرير يستند إلى استطلاع تم عبر الإنترنت على ما يقرب من 94 ألف شاب في  46 دولة.

تراجع الثقة في الأخبار وتحديد الحقيقة من المزيفة

أبرزت النتائج الرئيسية الأخرى للتقرير أن الثقة في الأخبار قد تراجعت،  وأن 56 في المئة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يقولون إنهم قلقون بشأن تحديد الفرق بين الأخبار الحقيقية والزائفة على الإنترنت، بزيادة نقطتين مئويتين عن العام الفائت.

وقال راسموس نيلسن "تتجنب الأجيال الشابة بشكل متزايد الاكتشاف المباشر لجميع العلامات التجارية باستثناء العلامات التجارية الأكثر جاذبية".

وأضاف "لا يهتمون كثيرًا بالعروض الإخبارية التقليدية الموجهة نحو عادات الأجيال الأكبر سنًا واهتماماتهم وقيمهم، وبدلًا من ذلك يتبنون الخيارات القائمة على الشخصية والتشاركية التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي، وغالبًا ما ينظرون إلى ما وراء المنصات القديمة للوافدين الجدد، والكثير منهم يوجهون القليل من الإحالات إلى المؤسسات الإعلامية ولا يعطون الأولوية للأخبار".

صورة متعلقة توضيحية

طفل يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي (Getty)

تجنب القصص المحزنة والمرهقة

ووجد التقرير أيضًا، أن الجماهير تتجنب بشكل انتقائي، قصصًا مثل الحرب الروسية على أوكرانيا وأزمة غلاء المعيشة حيث يقلل الناس من الأخبار المحزنة ويتطلعون إلى حماية صحتهم العقلية.

وأظهرت البيانات انخفاضًا في الاهتمام بالأخبار عمومًا في عدد كبير من البلدان ومستويات عالية من تجنب الأخبار الانتقائية، وقال 36 في المئة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إنهم يتجنبون الأخبار بنشاط أحيانًا أو في كثير من الأحيان.

ويستمر استهلاك الوسائط التقليدية، مثل التلفزيون والمطبوعات في الانخفاض في معظم الأسواق، مع صعود وسائل التواصل الاجتماعي التي سدت الفجوة.

ومن بين متجنبي الأخبار، قال 53 في المئة إنهم يغيرون القنوات عندما تأتي الأخبار، بينما قال 32 في المئة إنهم يتجنبون الموضوعات التي "تهدم الحالة المزاجية أو تزيد القلق". وأضاف كثيرون أن القصص الإخبارية "مرهقة عاطفيًا".

وقال كبير مؤلفي التقرير نيك نيومان "من الواضح أن العديد من مواقع الويب والتطبيقات مُحسّنة لأولئك الذين يتفاعلون بشكل كبير مع كل تطور وتغير في أجندة الأخبار اليوم". مضيفًا "ولكن يبدو أيضًا أن هذه الأساليب تعمل على إبعاد قطاعات كبيرة من الجمهور، مع تداعيات محتملة طويلة المدى على المشاركة المدنية والديمقراطية".

وذكر التقرير أيضًا أن النمو في الدفع مقابل الأخبار عبر الإنترنت، قد توقف مع أكثر من ثلث المشتركين عبر أكثر من 20 دولة، وذلك مع تعرض ميزانيات الأسر للضغوط ورضا جزء كبير من الجمهور عن الأخبار التي يمكنهم الوصول إليها عبر المواقع المجانية.

تراجع تأثير فيسبوك على الصحافة

ويكشف التقرير أن موقع فيسبوك لا يزال أحد أكثر الشبكات الاجتماعية استخدامًا بشكل عام، لكن تأثيره على الصحافة تراجع لأنه يحول تركيزه بعيدًا عن الأخبار. كما أنه يواجه تحديات جديدة من الشبكات القائمة مثل "يوتيوب"، والمنصات الصاعدة التي تركز على الشباب مثل تطبيق تيك توك. 

وعندما يتعلق الأمر بالأخبار ، يقول الجمهور إنهم يهتمون بالمشاهير والمؤثرين وشخصيات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الصحفيين. كما يشكك الكثير في الخوارزميات المستخدمة لاختيار ما يرونه عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الأخرى. وأقل من الثلث يقولون إن اختيار القصص لهم يأتي على أساس الاستهلاك السابق.

صورة متعلقة توضيحية

مواقع التواصل الاجتماعي (Getty)

 انخفاض مستويات الثقة وانتشار المعلومات المضللة

تواجه الصحافة تحديات بسبب انخفاض مستويات الثقة وانتشار المعلومات المضللة والزائفة.

وتشير النتائج الأكثر لفتًا للانتباه في التقرير إلى طبيعة التغيرات في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تتميز جزئيًا بتراجع التفاعل مع الشبكات التقليدية مثل "فيسبوك"، وظهور "تيك توك" وشبكات مقاطع الفيديو الأخرى.

كما يسلط التقرير الضوء على تأثر الأجيال الأصغر، الذين نشأوا على وسائل التواصل الاجتماعي، بالمؤثرين والمشاهير أكثر من اهتمامهم بالصحفيين.

المصادر:

reuters

reutersinstitute

ifj

اقرأ/ي أيضًا

الأخبار المضللة وحقل العلاقات الدولية

دراسة: للأخبار الزائفة أنماط لغوية تختلف عن الأخبار الحقيقية

الأكثر قراءة