` `

ميتا تتراجع عن قواعد مكافحة المعلومات المضللة المُتعلقة بكورونا

إسلام عزيز إسلام عزيز
صحة
18 يونيو 2023
ميتا تتراجع عن قواعد مكافحة المعلومات المضللة المُتعلقة بكورونا
أزالت ميتا ملايين المنشورات المضللة حول وباء كورونا (Getty)

تعمل شركة ميتا المالكة لموقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام، على التراجع عن قواعد المعلومات المضللة المُتعلقة بكوفيد_19 في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة، وذلك بعد رفع إعلان طوارئ الصحة العامة التي أُعلنت جراء انتشار وباء كورونا.

قواعد ميتا الجديدة بخصوص المحتوى المرتبط بكورونا

ومع ذلك، قالت "ميتا" إنّ القواعد ستظل سارية في البلدان التي لا يزال لديها إعلان طوارئ للصحة العامة حول كوفيد_19، وستواصل الشركة إزالة المحتوى الذي ينتهك سياسات التضليل بشأن الفايروس، موضحة "نتشاور مع خبراء الصحة لفهم الادعاءات وفئات المعلومات المضللة التي يمكن أن تستمر في تشكيل هذا الخطر".

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت الشركة في تقريرها المنشور في صفحة مركز الشفافية الخاصة بها، إلى أنها ستفصّل قواعدها حسب المنطقة، مع الأخذ في الاعتبار توصيات مجلس الإدارة. وتضيف "ميتا" أنه نظرًا لأن منظمة الصحة العالمية خفضت تصنيف حالة الطوارئ للوباء، فإنها لن تعالج بشكل مباشر بعض مخاوف مجلس الإدارة.

ميتا تُزيل ملايين المنشورات المضللة حول كوفيد_19

وتوضح "ميتا" أنّ المعلومات المضللة المتعلقة بكوفيد_19 ألحقت مخاطر جمّة بالصحة العامة والسلامة على مدار العامين الفائتين وأكثر، وأنّ للحفاظ على أمان مستخدميها مع الاستمرار في السماح لهم بالمناقشة والتعبير عن أنفسهم بشأن هذا الموضوع المهم، قامت بتوسيع سياسة المعلومات المضللة الضارة في الأيام الأولى من اندلاع الوباء في يناير/كانون الثاني 2020. 

وكشفت الشركة أنها أزالت أكثر من 25 مليون منشور مضلّل حول الفايروس منذ بداية الوباء، مثل الادعاءات التي انتشرت حول التباعد الاجتماعي وانتقال الفايروس، والأكاذيب الأخرى مثل كون اللقاح ضارًا أو غير فعال. 

وتؤكّد "ميتا" أنها ستظل ملتزمة بمكافحة المعلومات الخاطئة حول كوفيد_19، وتزويد الأشخاص بمعلومات موثوقة. وأضافت "إنّ الوقت مناسب لنا للحصول على مدخلات من مجلس الرقابة حول تدابيرنا لمعالجة المعلومات الخاطئة عن الوباء، بما في ذلك ما إذا كانت تلك التي قُدّمت في الأيام الأولى للأزمة العالمية".

الصحة العالمية تُعلن أنّ وباء كورونا لم يعد حالة طوارئ عالمية

وفي الخامس من مايو/أيار الفائت، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ وباء كوفيد_19 لم يعد حالة طوارئ عالمية مقلقة، وأصبح عبارة عن قضية صحية قائمة ومستمرة.

وجاء إعلان المنظمة بعد تأييد مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبرييسيوس، لتوصية صادرة من الاجتماع الخامس عشر للجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية للجائحة.

صورة متعلقة توضيحية

وقال غيبرييسيوس في حسابه على موقع تويتر في التاريخ نفسه "بالأمس، اجتمعت لجنة الطوارئ كوفيد_19، للمرة الخامسة عشرة وأوصتني بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقًا دوليًا"، مضيفًا "لقد قبلت تلك النصيحة. بأمل كبير أعلن انتهاء الوباء، على أنه حالة طوارئ صحية عالمية".

مواقع التواصل الاجتماعي تكافح التضليل حول كوفيد_19

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، تعرضت لضغوطات هائلة لمعالجة المعلومات المضللة حول وباء كوفيد_19، بعد انتشار الجائحة بشكل واسع على مستوى العالم، بما في ذلك الادعاءات الكاذبة ونظريات المؤامرة حول اللقاحات، مما دفعها إلى اتخاذ إجراءات للحد منها.

المصادر:

Meta

Reuters

Th Everge

World Health Organization (WHO)

Tedros Adhanom Ghebreyesus

اقرأ/ي أيضًا

تويتر سيتوقف عن إزالة المعلومات المضللة المتعلقة بلقاحات كورونا

الصحة العالمية أعلنت انتهاء كورونا كحالة طوارئ عالمية وليس انتهاء الجائحة

الأكثر قراءة