` `

التغريدة المنسوبة لإيلون ماسك عن توعده من زوكيربيرغ بسبب ثريدز ساخرة

نزهة خلالف نزهة خلالف
تكنولوجيا
7 يوليو 2023
التغريدة المنسوبة لإيلون ماسك عن توعده من زوكيربيرغ بسبب ثريدز ساخرة
يواجه ثريدز اتهامات باستنساخ موقع تويتر (Getty)

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام، تغريدة منسوبة لإيلون ماسك مالك موقع تويتر، يقول فيها إنّه "أنفق 44 بليون دولار على هذا التطبيق [تويتر]، في حين أن هذا الفتى السحلية [مارك زوكيربيرغ] قرر ببساطة النقر على نسخ ولصق". وجاء في التغريدة أيضًا "بات الأمر شخصيًا الآن. أراك داخل القفص [قفص المصارعة]". 

Description : A screenshot of a social media post

Description automatically generated
Description : A person in a leather jacket

Description automatically generated
Description : A screenshot of a phone

Description automatically generated

ما حقيقة التغريدة التي يتوعد فيها ماسك، مالك ميتا؟

بحث "مسبار" عن التغريدة ووجد أنّها غير منشورة في الحساب الرسمي لإيلون ماسك على موقع تويتر، وتبين أنّها صدرت عن حساب يحمل اسم مالك منصة تويتر إيلون ماسك متبوعًا بكلمة "ساخر" بين قوسين، والتي اشترط تويتر في وقت سابق على أصحاب الحسابات الساخرة تضمينها إلى جانب أسماء حساباتهم وفي نبذاتها التعريفية كي يتمكن من تمييزها عن تلك التي تخرق بند انتحال الصفة، وذلك منذ إطلاق خدمة تويتر بلو التي سمحت لعموم المستخدمين بتوثيق حساباتهم. 
وبإلقاء نظرة على اسم المستخدم، نلحظ وجود ثلاثة أحرف تتبع الاسم الكامل لمالك تويتر هي AOC، وتشير للأحرف الأولى من اسم نائبة الكونغرس عن ولاية نيويورك أليكسندرا أوكازيو كورتيز، التي نتنشر الكثير من التغريدات الساخرة حول علاقتها المتوترة بمالك الشركة إيلون ماسك، وهو ما تؤكده صورة غلاف الحساب التي تظهر كليهما. 

Description : https://lh4.googleusercontent.com/Rlkz5hoeFgns-iRo2ZUZ_dY09dT0y3LId8AhaS32-BwxCwsrJGoepE8Gb38bYjNOWtYDS5Nol8J-hGg2uZRxsRcktUA7oPxwTpmvjIDcl0nplW6hNwYlU2ZKWsXoXngDnk5doACDrF6QRW0RLwqUoA
صورة متعلقة توضيحية

ما قصة النزال بين ماسك وزوكيربيرغ؟

أشار الادّعاء، إلى نزال اتفق الطرفان على خوضه في وقت سابق، بعدما حذر أحد المستخدمين ماسك من انتقاد هيمنة زوكيربيرغ على أكبر المواقع الاجتماعية في العالم كون هذا الأخير بات يمارس رياضة جوجوتسو القتالية، ليجيبه ماسك بأنه مستعد لمنازلته داخل قفص إن كان يرغب بذلك. وبدا أن القصة قد تخطت حدود الدعابة عندما قبل زوكيربيرغ التحدي قائلًا عبر حسابه على منصته إنستغرام "أرسل لي الموقع". وهو ما قام به ماسك بالفعل.

صورة متعلقة توضيحية

جدل بين تويتر وميتا إثر صدور ثريدز

تأتي اتهامات النسخ واللصق، بعد إطلاق شركة ميتا المملوكة لمارك زوكيربيرغ، والمالكة لمواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب، منصة جديدة شبيهة بتويتر ومنافسة لها تُدعى ثريدز. وجمعت منصة ثريدز للتدوين المصغر منذ إطلاقها في الخامس من يوليو/تمّوز الجاري أكثر من 30 مليون مشترك، في الوقت الذي تفكر فيه تويتر بملاحقة شركة ميتا قضائيًا بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية واستنساخ تويتر، الذي علّق مالكه في وقت سابق قائلاً إن “المنافسة أمر مقبول بخلاف الغش الذي ليس كذلك”.

Description : A screenshot of a social media post

Description automatically generated

اقرأ/ي أيضًا

لماذا لم تطلق ميتا تطبيق ثريدز في بلدان الاتحاد الأوروبي؟

ميتا تواجه اتهامات باستنساخ تويتر بعد إطلاق ثريدز

المصادر:

Elon Musk (Parody)

Elon Musk

BBC

Time Magazine

The New York Times

الأكثر قراءة