` `

لا دليل علمي يربط بين ظهور أسماك المجداف ووقوع الزلازل

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
22 يوليو 2023
لا دليل علمي يربط بين ظهور أسماك المجداف ووقوع الزلازل
العثور على سمكة مجداف ضخمة في تايوان (يوتيوب)

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يظهر عثور غواصين في تايوان على سمكة مجداف ضخمة في المياه الضحلة، وربط الناشرون ظهورها بوقوع كوارث طبيعية مشيرين إلى فيضانات تسونامي وقعت سابقًا عقب ظهور هذه الأسماك.

صورة متعلقة توضيحية

فهل توجد علاقة بين ظهور أسماك المجداف في المياه الضحلة ووقوع الكوارث الطبيعية؟

عثر غواصون على سمكة المجداف قبالة ساحل مقاطعة رويفانغ الواقعة شرقي مدينة تايبي الجديدة في تايوان، ونشر مدرّب الغوص شينغرو وانغ مقطع الفيديو المتداول في حسابه على موقع انستغرام رفقة مقاطع فيديو أخرى من نفس الحدث، يوم 27 يونيو/حزيران الفائت، مع تعليق “أسماك الزلزال”. 

حصد الفيديو تفاعلًا واسعًا حول العالم، إذ أشار متداولوه إلى ظهور هذه الأسماك قبل وقوع زلزال وتسونامي توهوكو الشهير عام 2011، والذي راح ضحيته أكثر من 19 ألف شخص.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال وتسونامي توهوكو 2011

في أواخر عامي 2009 و2010 شوهدت مجموعة من أسماك المياه العميقة ومنها أسماك المجداف على الشواطئ في اليابان، وعند وقوع كارثة زلزال وتسونامي توهوكو في مارس/آذار عام 2011، شرقي اليابان، تم الربط بينها وبين ظهور هذه الأسماك، خاصّة وأن أسماك المجداف في الثقافة اليابانية معروفة بأنها "رسول من قصر إله البحر" إلى الناس، ليحذرهم من وقوع الزلازل.

صورة متعلقة توضيحية

ولكن، وفقًا لدراسة صدرت عن جمعية علم الزلازل الأميركية عام 2019، لا وجود لأي رابط علمي يؤكّد العلاقة بين ظهور الأسماك التي تعيش في المياه العميقة إلى المياه السطحية، وبين الكوارث الطبيعية وتحديدًا الزلازل. 

صورة متعلقة توضيحية

وقد أكّدت على ذلك نتائج دراسة أجراها باحثون من جامعة نورثمبتون، أوضحوا فيها أن لا علاقة مثبتة علميًا بين ظهور أسماك المجداف في المياه الضحلة وبين وقوع الزلازل، كما أشارت إلى نفس النتيجة دراسة عرضت في النشرة العالمية للبحث العلمي والهندسي عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

سبب خروج أسماك المجداف إلى المياه الضحلة 

ربطت دراسات بحثية بين ظاهرة إل نينيو وارتفاع أسماك المجداف إلى المياه الضحلة، ففي أثناء هذه الظاهرة المناخية تكون درجة الحرارة على سطح البحر أعلى بعدة درجات من الأعماق التي تعيش فيها هذه الأسماك، الأمر الذي يدفعها إلى السباحة إلى المياه السطحية بحثًا عن العوالق البحرية، وتلعب التيارات المائية دورًا في تسهيل حركتها. 

صورة متعلقة توضيحية

والأسماك التي تعيش في المياه العميقة عمومًا، عند وصولها إلى المياه السطحية تكون قد ماتت أو أوشكت على الموت، لأسباب تتعلق بضعف بنيتها العضلية غير المهيأة للسباحة فيها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي سمكة المجداف؟ 

تعرف أسماك المجداف باسم الرنجة، وهي أطول سمكة عظمية في المحيط، تعيش في أعماق تتراوح بين 100 إلى 1000 متر. 

اقرأ/ي أيضًا

فرار سكان كولونيا الألمانية بسبب خبر كاذب عن زلزال

هل ظهرت اليرقات بكثافة في الأناضول بسبب زلزال تركيا وسوريا؟

المصادر

New York Post

Forbes

National Geographic

pubs.geoscienceworld.org

The japan times

Live Science

pure.northampton.ac.uk

ABC7

International Journal of Scientific & Engineering Research

Forbes

ResearchGate

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة