` `

هل منع الفيفا لويس روبياليس من ممارسة كافة أنشطة كرة القدم لمدة 15 عامًا؟

فراس دالاتي فراس دالاتي
رياضة
1 سبتمبر 2023
هل منع الفيفا لويس روبياليس من ممارسة كافة أنشطة كرة القدم لمدة 15 عامًا؟
لويس روبياليس بعد فوز منتخب إسبانيا للسيدات بكأس العالم 2023 (Getty)

تتداول مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا منسوبًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرر منع رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس من ممارسة كافة أنشطة كرة القدم لمدة 15 عامًا، وذلك على خلفية تقبيله للاعبة وسط منتخب إسبانيا للسيدات جيني هيرموسو، أثناء التتويج بكأس العالم للسيدات. كما ادّعى ناشرو الخبر أن الفيفا يهدد بحرمان الأندية والمنتخبات الوطنية الإسبانية من المنافسات الدولية، إذا رفض الاتحاد الإسباني لكرة القدم قبول العقوبة.

صورة متعلقة توضيحية

ديلي ميل تنشر خبرًا حصريًا عن حرمان لويس روبياليس من أنشطة كرة القدم

بحث "مسبار" عن أصل الادّعاء، ووجد أنَّ الفيفا لم يقر رسميًّا أي عقوبة نهائية بحقّ رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس، حتى الآن. وتبين أنّ صحيفة ديلي ميل البريطانية، نسبت بدورها الخبر إلى مصادر خاصة ووصفته بـ "الحصري".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن مصادر خاصة "مشاركة في العملية التأديبية" لم تسمها، أخبرتها أن الفيفا يضغط من أجل فرض حظر على ممارسة روبياليس مختلف أنشطة كرة القدم لمدة تصل إلى 15 عامًا، وهو الحد الأقصى الذي تسمح به قوانين الفيفا.

مقال ديلي ميل عن ضغط الفيفا لفرض عقوبات على روبياليس
مقال ديلي ميل الذي نقل خبر ضغط الفيفا لفرض عقوبات على روبياليس

ورغم أن الصحيفة البريطانية أوضحت في تقريرها أن القرار ما يزال قيد الدراسة ولم يتم اتخاذه بعد، إلا أن بعض وسائل الإعلام العربية نقلت الخبر عن ديلي ميل بصيغة تبدو جازمة وكأنه اتُخذ بالفعل.

وأضافت الصحيفة البريطانية أنّه من شأن ذلك أن يسمح للفيفا باتخاذ إجراءات ضد المنتخبات والأندية الوطنية الإسبانية إذا طعنت في الحكم، لكن بعض الصفحات أكدت الأمر ونسبت التهديد باتخاذ هذا النوع من الإجراءات بحق الأندية الإسبانية، للفيفا، وهو ما لم يحدث حتى كتابة هذا التقرير.

إجراءات اتخذها الفيفا بحق لويس روبياليس

وفي 26 أغسطس/آب الفائت، بعد خمسة أيام من فوز منتخب إسبانيا للسيدات على نظيره الإنجليزي بهدف نظيف، وتقبيل لويس روبياليس للاعبة الإسبانية، أعلن رئيس لجنة الفيفا التأديبية، خورخي إيفان بالاسيو، في بيان رسمي، أنه “سيتم إيقاف السيد لويس روبياليس مؤقتًا عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم على المستويين الوطني والدولي اعتبارًا من اليوم، ولفترة أولية مدتها 90 يومًا”.
وأضاف أنّ ذلك يأتي "في انتظار الإجراءات التأديبية المفتوحة ضد السيد لويس روبياليس التي بدأت يوم الخميس 24 أغسطس".

فيفا يقرر إيقاف رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم مؤقتًا
الفيفا يقرر إيقاف رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم مؤقتًا

وبالمثل، أصدر رئيس اللجنة التأديبية للفيفا توجيهين إضافيين يأمر بموجبهما لويس روبياليس بالامتناع، من خلال نفسه أو من خلال أطراف ثالثة، عن الاتصال أو محاولة الاتصال باللاعبة المحترفة في الفريق الوطني الإسباني لكرة القدم السيدة جني هيرموسو أو بيئتها القريبة. كما “أُمر الاتحاد الإسباني لكرة القدم ومسؤولوه أو موظفوه، بشكل مباشر أو من خلال أطراف ثالثة، بالامتناع عن الاتصال باللاعبة أو بيئتها القريبة”.

ونوّهت لجنة الفيفا التأديبية في نهاية بيانها إلى أنها لن تقدّم أي معلومات إضافية حول هذه الإجراءات التأديبية حتى يتم اتخاذ القرار النهائي. ولم يعلن الاتحاد، عبر البوابة القانونية في موقعه الرسمي أو صفحاته على وسائل التواصل، عن توصّله إلى أي نتائج نهائية حتى الآن.

وفي أول رد فعل له على الحادث الذي وقع خلال حفل توزيع الميداليات بعد نهائي كأس العالم للسيدات، أدان جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، أمس الخميس، سلوك رئيس الاتحاد الإسباني من خلال منشور على موقع إنستغرام. إذ كتب "الاحتفالات المستحقة لهؤلاء البطلات الرائعات أفسدها ما حدث بعد صافرة النهاية وما حدث في الأيام التالية. ما كان ينبغي أن يحدث هذا أبدًا".

منشور جياني إنفانتينو تعليقا على حادثة تقبيل رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم للّاعبة هيرموسو
منشور جياني إنفانتينو تعليقا على حادثة تقبيل رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم للّاعبة هيرموسو

الحكومة الإسبانية تسعى لإيقاف أنشطة لويس روبياليس

بدأت الحكومة الإسبانية اتخاذ إجراءات قانونية تسعى إلى إيقاف رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، على خلفية رفضه الاستقالة بعد أسبوع من الضغوط المتزايدة عقب تقبيله لاعبة خط الوسط لمنتخب بلاده جيني هيرموسو خلال التتويج. وقال روبياليس في خطاب حاول فيه تبرير سلوكه، بأنها "قبلة بالتراضي"، واستنكر ما جاء على لسان منتقديه، خلال اجتماع استثنائي للجمعية العمومية للاتحاد الإسباني لكرة القدم.

وقال فيكتور فرانكوس، رئيس المحكمة الرياضية التي تديرها الدولة “تبدأ الحكومة اليوم الإجراء بحيث يتعين على السيد روبياليس تقديم توضيحات أمام المحكمة الرياضية”.
وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس الوطني للرياضة يوم الجمعة الفائت، أنذه "إذا وافقت المحكمة الرياضية، يمكنني أن أعلن أننا سنوقف السيد روبياليس عن مهامه". 

روبياليس يدافع عن نفسه

من جانبه أرسل رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، مقطع فيديو إلى الفيفا تظهر فيه لاعبة المنتخب الإسباني جيني هيرموسو، وهي تمزح بشأن القبلة التي أثارت ضجة واسعة. معتبرًا أنه وقع "ضحية حملة للتخلص منه"، واعتبر أن القبلة كانت "متبادلة ومبهجة وتوافقية"، وأن هيرموسو قالت "حسنًا" عندما سألها إذا كان بإمكانه تقبيلها.

 

لكن نقلت تقارير إخبارية، أنّ هيرموسو قالت إن تقبيل شفتيها بعد الفوز على إنجلترا في نهائي المونديال بسيدني "لم يكن بالتراضي".

اقرأ/ي أيضًا:

بطولات رياضية عالمية رافقتها زوبعة من الأخبار الزائفة

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة عن كأس العالم قطر 2022

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة