` `

ماذا قال الإعلامي عبد الكريم الزامل عن شراء رونالدو نادي النصر بعد اعتزاله؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
27 سبتمبر 2023
ماذا قال الإعلامي عبد الكريم الزامل عن شراء رونالدو نادي النصر بعد اعتزاله؟
أطلق ولي العهد السعودي مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية (إكس)

نقلت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى الإعلامي الرياضي السعودي عبد الكريم الزامل، مفاده أنه قال في حديث له، إن لاعب نادي نادي النصر السعودي كريستيانو رونالدو، يريد شراء نادي النصر بعد اعتزاله كرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية

هل قال عبد الكريم الزامل إن رونالدو يريد شراء نادي النصر؟

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أن الكلام المنسوب للإعلامي عبد الكريم الزامل غير دقيق. إذ جاءت التصريحات الأصلية خلال مشاركة الزامل في حلقة برنامج الديوانية المُذاع على القنوات الرياضية السعودية، يوم السبت 23 سبتمبر/أيلول الجاري.

تصريحات الزامل الأصلية عن كريستيانو رونالدو

تحدث عبد الكريم الزامل خلال الحلقة، عن تأثير كريستيانو رونالدو في الرياضة على مستوى العالم، ثم تطرق إلى اندماج اللاعب البرتغالي في المجتمع السعودي ومدى تأثره بالعادات السعودية، وحول حديث رونالدو بأنه أصبح مرتاحًا هو وعائلته بالعيش في المملكة.

وأوضح الزامل "حسب علمي أن اللاعب سيعتزل في نادي النصر"، مضيفًا "والمعلومة الجديدة التي وصلتني أن اللاعب يقول نادي النصر في حالة تخصيصه أتملك فيه".

وأشار "ممكن في يوم من الأيام نشاهد الأسطورة كريستيانو رونالدو رئيسًا لشركة النصر أو نادي النصر في المستقبل بعد اعتزاله، وهذه معلومة مؤكدة".

وكرر الزامل عن رونالدو بأنه "سيتملك في حال إن النادي خُصص حسب خطة تخصيص الأندية في المُستقبل خلال سنتين أو ثلاثة"، موضحًا أن رونالدو سيتملك في النادي بنسبة معينة واحتمال كبير يكون رئيس شركة النصر.

وأكد الزامل خلال حديثه، أن رونالدو أصبح جزء رئيسي من المشروع الرياضي السعودي، مضيفًا "من الأشياء التي تحسب للقيادة اختيار مثل هذا اللاعب الحقيقة واقناعه وحضوره وإيمانه بهذا المشروع".

ثم كرر مقدم البرنامج سؤاله بأنه من المتوقع أن يصبح رونالدو رئيسًا للنصر في المستقبل، ليرد الزامل قائلًا "هو رئيس النصر القادم".

رونالدو يشيد بالسعودية 

جاء حديث الصحافي السعودي عبد الكريم الزامل عن رونالدو، بعدما قاد لاعب النصر البالغ 38 عامًا، فريقه للفوز على الأهلي بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة، في المباراة التي أقيمت الجمعة 22 سبتمبر، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وأحرز خلالها رونالدو هدفين.

وعقب المباراة أشاد النجم البرتغالي بالمملكة العربية السعودية وشعبها تزامنًا مع احتفالها باليوم الوطني الـ93، وقال في تصريحات لقناة SSC السعودية "كما ذكرت منذ أشهر، هذا بلد جميل، الناس طيبون هنا، سعيد بالتواجد معهم، الناس تحب كرة القدم، والدوري جيد ويتطور كل يوم".

وأضاف "مهما كان عمري أحب كرة القدم، أعطي وأستمتع، الأهم أن أقدم كل ما لدي وأن يفوز الفريق".

وفي مؤتمر صحفي سبق مباراة منتخبي البرتغال وسلوڤاكيا، تحدث كريستيانو رونالدو عن انتقاله إلى النصر وتطور الدوري السعودي، قائلًا "أنا فخور جدًا بتواجدي في الدوري السعودي كلاعب للنصر"، مضيفًا "انتقال النجوم للسعودية أصبح طبيعيًا، وأتمنى فقط الاستمرار في التطور ليصبح من أفضل دوريات العالم".

وأشار إلى أنه "يتشرف بأن يكون رائدًا في أن يفهم الناس ثقافة البلد، وليس ذلك فحسب بل إنّ هذه المعرفة تتجاوز ذلك حتى التغيير في كرة القدم، فإن ذلك يجعله فخورًا جدًا".

مشروع الاستثمار والتخصيص في الأندية السعودية

وفي يونيو/حزيران الفائت، أطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية في السعودية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، وذلك ضمن "رؤية السعودية 2030".

ويتضمن هذا المشروع مسارين للاستثمار وتخصيص الأندية السعودية أولهما "الموافقة على استثمار شركات كبرى ووجهات تطوير تنموية في أندية رياضية مقابل نقل ملكية الأندية إليها"، والثاني "طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023".

وذكرت تقارير إعلامية سعودية أن المشروع يسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، وهي إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي، لتحقيق اقتصاد رياضي مستدام في المملكة ورفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية".

بالإضافة إلى نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، وتطوير كرة القدم ومسابقتها للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال سعودي.

صورة متعلقة توضيحية

نقل ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي

وفي الفترة نفسها، أعلن الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة السعودي، عن نقل ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي الناشطة في الدوري السعودي للمحترفين (دوري روشن) إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي. وجاءت هذه الخطوة ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص الذي أعلن عنه محمد بن سلمان.

الدوري السعودي محط اهتمام العالم الرياضي

يأتي هذا الحديث بعدما أصبح الدوري السعودي للمحترفين محل أنظار العالم الرياضي مؤخرًا، منذ انضمام كريستيانو رونالدو إلى النصر في ديسمبر/كانون الأول الفائت، وتوجّه عدد من ألمع نجوم الكرة في العالم للحاق به. 

وشهدت فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة ضم الكثير من أبرز اللاعبين إلى الأندية السعودية، الأمر الذي ساهم في زيادة شهرة هذه الأندية وبث دوري روشن في الكثير من دول العالم.

اقرأ/ي أيضًا

الصور مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لقصر كريستيانو رونالدو في السعودية

الصورة مفبركة ولم يحمل رونالدو رسمة الإمام علي خلال وجوده في إيران

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة