` `

هل يعود الفيديو لطريق تمّ إصلاحه بعد أن دمره زلزال المغرب؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 أكتوبر 2023
هل يعود الفيديو لطريق تمّ إصلاحه بعد أن دمره زلزال المغرب؟
الفيديو من طريق نتيشكا الذي يربط مراكش بورزازات وهو قيد التهيئة منذ سنوات (إكس)

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثق طرقًا تم إصلاحها بعد أن دمرها زلزال الحوز الذي ضرب المغرب، مساء الجمعة 8 سبتمبر/أيلول الفائت.

لقطة شاشة من فيديو ادّعى ناشره أنّه من طرق تم إصلاحها بعد أن دمرها زلزال المغرب
لقطة شاشة من فيديو ادّعى ناشره أنّه من طرق تم إصلاحها بعد أن دمرها زلزال المغرب

فما حقيقة المشهد؟

بحث "مسبار" عن مقطع الفيديو المتداول ووجد أنّه منشور في حساب على تطبيق تيك توك باسم "jawad trucks" بتاريخ 22 سبتمبر الجاري، أي قبل يومين من بداية انتشار الادّعاء. 

ووجد مسبار أنّ ناشر الفيديو، الذي يُعرف نفسه في صندوق الوصف بعبارة "يوميات سائق"، شارك عدة مقاطع فيديو أخرى للطريق نفسه ولطرق أخرى. 

صورة متعلقة توضيحية
حساب jawad trucks على تيك توك

كما لم يُشر في المشهد موضوع الادّعاء، إلى أنّه لطريق تم إصلاحه عقب الزلزال. بل شاركه ضمن مجموعة أخرى من المقاطع التي توثق رحلته في طريق نتيشكا بين منطقتي ورزازات ومراكش المغربيتين.

ولاحظ مسبار أنّ أحد المعلقين على الفيديو، أشار إلى أنّه يصور "طريق نتيشكا بين ورزازات ومراكش وتحديدًا في مقطع طُرقي يُسمى الميزان"، وهو ما أكده صاحب الفيديو.

مقطع فيديو يوثق ممر تيزي نتيشكا الجبلي في المغرب (تيك توك)
مقطع فيديو يوثق ممر تيزي نتيشكا الجبلي في المغرب (تيك توك)

وبحث مسبار إن كان الطريق نفسه قد تضرر من الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، ولم يجد أي مصدر موثوق يؤكد ذلك، أو يشير إلى عمليات إصلاح وإعادة تهيئة له عقب الزلزال.
ووجد مسبار مقاطع فيديو وصور مطابقة، تصور الممر الجبلي ذاته في مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية
صور لممر نتشيكا عام 2015/ موقع كيفاش

كما سأل مسبار صاحب التعليق، إن كان الطريق قد تعرض لأي ضرر عقب الزلزال وأكد أنّه لم يتعرض لأي أضرار، وأنّ الطريق من مراكش إلى ورزازات جديدة والأشغال مستمرة لحد الآن فيها، وأنّ حوالي 60 كيلومترًا منها لم تنته بعد.

صورة متعلقة توضيحية
حوار مسبار مع أحد المواطنين الذين يعرفون الممر الجبلي (تيك توك)

وراسل مسبار صاحب الفيديو حول سياق تصويره ولم يحصل منه على إجابة حتى لحظة نشر هذا المقال.

طريق تيزي نتشيكا 

يعد طريق تيزي نتشيكا ممرًا جبليًّا في سلسلة جبال الأطلس الكبير. يقع على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورززات ومراكش، وهو واحد من أخطر المقاطع الطرقية في المغرب.

طريق تيزي نتيشكا (خرائط غوغل)
طريق تيزي نتيشكا (خرائط غوغل)

وتعتبر منعرجاته، وفق موقع هسبريس المغربي، من أكثر ممرات الموت التي تحصد العشرات من القتلى سنويًّا، باعتباره المسلك الوحيد الذي يربط بين مراكش وورزازات. ولعل أبرز الحوادث التي وقعت في الممر، تلك التي تعود إلى عام 2012 وراح ضحيتها حوالي 43 قتيلًا.

صورة متعلقة توضيحية
مقال في صحيفة هسبريس عام 2013 حول خطورة طريق نتيشكا

ويهم المحور الطرقي، وفق وزارة التجهيز المغربية، بشكل مباشر ما يفوق 2,3 مليون نسمة، موزعة على ستة أقاليم (ورززات، زاكورة، تنغير، الراشيدية، تارودانت وطاطا) ومجال ترابي مساحته حوالي 158000 كلم².

بيان وزارة التجهيز المغربية حول تطوير المحور الطرقي بين مراكش وورزازات عام 2015
بيان وزارة التجهيز المغربية حول تطوير المحور الطرقي بين مراكش وورزازات عام 2015

وخصصت وزارة التجهيز والماء المغربية منذ 2014، اعتمادات مالية لأشغال توسعة الطريق، وإنجاز نفق، مازال يشهد إنجازه تعثرات لأسباب أوعزتها الوزارة في شهر إبريل/نيسان 2023، إلى "فسخ الصفقة مع الشركة الأولى الموكول لها إنجاز هذا المشروع نتيجة "التقصير"، وتداعيات فايروس كورونا؛ إضافة إلى ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية بسبب الظرفية الاقتصادية العالمية".

ووفق إجابة الوزارة على سؤال كتابي من البرلمان عن الموضوع، فإنّ المقاطع المتعثرة على طول 64.5 كيلومترات، ومن المقرر بعد فسخ الصفقة الأولى إتمام الإنجاز بناء على تقسيم الطريق إلى مقاطع.

تعثر إنجاز نفق نتيشكا
تعثر إنجاز نفق نتيشكا

التجهيز المغربية تفتح أغلب الطرق الرئيسية والفرعية بعد الزلزال

يٌشار إلى أنّ وزارة التجهيز المغربية، أعلنت فتحها لأغلب الطرق الفرعية والرئيسية عقب الزلزال اللي ضرب البلاد وخلف خسائر بشرية ومادية ضخمة.

وتعمل الوزارة وفق بياناتها على إزاحة الانهيارات الصخرية والأتربة وتوسيع وتنظيف الطرقات ومعالجة التشققات، بهدف فك العزلة عن السكان وتعبيد الطرق بكيفية تستجيب للمعايير الدولية.

ولم تنشر الوزارة أو أي مصدر رسمي مغربي صورًا أو مقاطع فيديو، لطرق تم إصلاحها بالكامل على شكل المشهد موضوع الادّعاء.

اقرأ/ي أيضًا

هل استخدمت الشرطة المغربية خراطيم المياه في المنطقة التي توفيت فيها المشجعة نورا الزبيري؟

أبرز الأخبار الزائفة التي رصدها مسبار حول زلزال المغرب

الأكثر قراءة