` `

هل رُفعت أعلام داعش خلال وقفة تضامنية مع غزة في لندن؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
22 أكتوبر 2023
هل رُفعت أعلام داعش خلال وقفة تضامنية مع غزة في لندن؟
خرجت مظاهرات حاشدة في بلدان عدة للتضامن مع غزة (تويتر)

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو وصور بعض الشباب يرفعون الراية السوداء التي يتوسطها عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، خلال وقفة تضامنية مع غزة في في لندن، وادعت أنها تعود إلى راية تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

صورة متعلقة توضيحية

الأعلام التي رُفعت في الوقفة لا تعود إلى تنظيم داعش 

راجع "مسبار" هذه المشاهد وتبين أن الأعلام التي رفعها بعض المشاركين في الوقفة التضامنية، ليست لتنظيم داعش. بل هي أعلام "الشهادة" التي تعني إعلان الإيمان بالإسلام وتُعرف أيضًا باسم “راية التوحيد”، والتي تستخدمها الكثير من الحركات والتنظيمية الإسلامية منذ عشرات السنين، وقد تبدو أعلام داعش متشابهة ولكنها ليست متماثلة.

ويظهر العلم الذي تستخدمه العديد من التنظيمات الإسلامية مع نص الشهادة مكتوبًا باللون الأبيض على خلفية سوداء، وهو العلم الذي حمله بعض الشباب في وقفة لندن، كما هو موضح في الصورة التالية.

صورة متعلقة توضيحية
راية الشهادات والتي تستخدمها التنظيمات الإسلامية
صورة متعلقة توضيحية

بينما علم داعش يظهر بتصميم مختلف بعض الشيء، ويُكتب على خلفية سوداء باللون الأبيض "لا إله إلا الله"، وفي المنتصف دائرة بيضاء مع كلمات "الله، رسول، محمد". 

صورة متعلقة توضيحية
العلم الذي يرفعه تنظيم داعش
صورة متعلقة توضيحية
عنصر ملثم في داعش يحمل راية التنظيم عام 2015 (Getty)

شرطة لندن ترد على ادعاء وجود أعلام داعش في الوقفة

وردًا على هذه الادعاء نشر الحساب الرسمي لخدمة شرطة العاصمة لندن على منصة إكس، توضيحًا قال فيه إن الأعلام الموجودة في الصور ليست أعلام داعش، وأنها مُتعلقة بالإيمان بالإسلام. وأضاف "لدينا ضباط متخصصون لديهم معرفة بالأعلام يعملون في هذه العملية للمساعدة في هذه التقييمات".

مظاهرات تضامنية مع غزة في العديد من الدول 

جاء تداول الادعاء، مع خروج مظاهرات حاشدة في مدن عربية وإسلامية ودولية للتضامن مع غزة، وتنديدًا بمجازر العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر الجاري، بعد إطلاق كتائب القسام عملية طوفان الأقصى

ويستمر الجيش الإسرائيلي شن حربه على غزة لليوم الـ16 على التوالي، ويستمر قصفه العنيف على الأحياء السكنية، مما أسفر عن كثر من 4650 ضحية بينهم أكثر من 1873 طفلًا و1023 امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 14 ألف جريح، مقابل أكثر من 1400 قتيل إسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا

العلم الذي رفعه متظاهرون خلال مسيرة في الهند دعمًا لغزة ليس لإيطاليا

حسابات إسرائيلية تصف مظاهرة مساندة للفلسطينين بأنها داعمة لحماس

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة