` `

ما حقيقة ادعاء مسؤول في الخارجية الأميركية بأن حماس تسرق المساعدات الإنسانية في غزة؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 أكتوبر 2023
ما حقيقة ادعاء مسؤول في الخارجية الأميركية بأن حماس تسرق المساعدات الإنسانية في غزة؟
المتحدث الإقليمي بالخارجية الأميركية في مداخلة مع قناة الجزيرة (يوتيوب)

ادّعى المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية سامويل وريبرغ، أن حركة المقاومة الإسلامية حماس تسرق المساعدات الإنسانية المقدمة لسكان قطاع غزة.

وقال وريبرغ في تصريح لقناة الجزيرة إنّ حماس تسرق المساعدات الإنسانية المقدمة إلى أهالي وسكان القطاع في ظل تولي الأخيرة مسؤولية إدارة وحكم القطاع، وأنهم قلقون من تحويل مجموعة حماس هذه المساعدات الإنسانية لصالحها.

وحين سأله المذيع إن كانت لديه أدلة على الاتهام، لم يقدم المسؤول الأميركي أي حجج تدعم كلامه، واكتفى بالقول إنّ الصواريخ التي تصل من غزة دليل على ذلك.

الأونروا تؤكّد استلامها المساعدات التي دخلت إلى غزة

ادّعاء سامويل وريبرغ، يقابله تأكيد من وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في بيان صدر يوم الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بأنها استلمت المساعدات التي دخلت عبر معبر رفح للقطاع.

وجاء في بيان الأونروا، أنه منذ يوم السبت 21 أكتوبر، وصلت ثلاث قوافل إنسانية إلى غزة وعلى متنها ما مجموعه 54 شاحنة، وأن فرق الوكالة تسلمت تلك الشحنات عند دخولها غزة وتساعد في تخزينها وتوزيعها بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، حيث شملت القوافل بعض المواد الغذائية ومياه الشرب والأدوية. 

وأشارت إلى أنّ هذه القوافل لم تتضمن الوقود، محذرة من أنّ وقود الأونروا سينفد خلال اليومين المقبلين، مما يعرض عملية إيصال المساعدات الإنسانية للأشخاص المحتاجين إلى الخطر.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت وسائل إعلام منها قناة الجزيرة، وثقت وصول أول قافلة مساعدات لقطاع غزة إلى مقر الأونروا، والتي تضمنت عشرين شاحنة تحمل أغذية ومستلزمات طبية وبعض المعدات التي يحتاجها سكان القطاع الذين يتعرضون لقصف إسرائيلي.

وصول أول قافلة من المساعدات الإنساية لغزة إلى مقر الأونروا
وصول أول قافلة من المساعدات الإنساية لغزة إلى مقر الأونروا

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تتسلم المساعدات في غزة

وإلى جانب الأونروا، استلمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من جمعية الهلال الأحمر المصري، الدفعة الرابعة من المساعدات الإنسانية التي دخلت من معبر رفح، يوم أمس الثلاثاء 24 أكتوبر، وهي عبارة عن ثماني شاحنات، تضمنت المياه ومواد غذائية وأدوية، وفقًا لما نشرته الجمعية في حسابها الرسمي على موقع فيسيوك.

وأكد أحد متطوعي الجمعية، أنها استلمت على مدار الأيام القليلة الفائتة 54 شاحنة، تضمنت مستلزمات طبية وأدوية ومواد غذائية ومياه.

وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة

سمحت السلطات المصرية يوم السبت 21 أكتوبر الجاري، بإرسال مساعدات إلى قطاع غزة، وكانت القافلة الأولى تضم عشرين شاحنة.

ودخلت، صباح الأربعاء 25 أكتوبر الجاري، الدفعة الرابعة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مكونة أيضًا من عشرين شاحنة، على متنها أدوية ومستلزمات طبية وحليب أطفال ومياه معدنية، عبر معبر رفح البري.

وصول الدفعة الخامسة من المساعدات الإنسانية إلى غزة
وصول الدفعة الخامسة من المساعدات الإنسانية إلى غزة

الحرب على غزة 2023

هذا وتستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لتدخل يومها التاسع عشر، إذ تجاوز عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية 6546 فلسطينيًا، منهم 2704 طفلًا. 84 سيدة و364 مسنًا إضافة الى إصابة 17439 فلسطينيًّا بجراح مختلفة منذ السابع من أكتوبر الجاري، وفقاً لآخر إحصائية نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

ويأتي هذا العدوان عقب عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها حركة المقاومة الإسلامية حماس يوم السابع من أكتوبر الجاري، إذ اقتحمت إثرها مستوطنات غلاف غزة، وتمكنت من أسر عشرات المستوطنين والجنود الإسرائيليين. ووفقًا لوسائل الإعلام العبرية فإن العملية أسفرت عن مقتل 1400 إسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا

قناة i24 نيوز تضلّل وسائل الإعلام وتزعم مقتل 40 رضيعًا إسرائيليًا في اقتحام المستوطنات

بلا أدلة.. البروباغندا الإسرائيلية تحاول الربط بين حماس وداعش

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة