` `

إسرائيل تنشر فيديو من عسقلان على أنه من توغلها البري في غزة

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
28 أكتوبر 2023
إسرائيل تنشر فيديو من عسقلان على أنه من توغلها البري في غزة
صورة من المقطع الذي نشرته إسرائيل على أنه من اجتياح غزة البري (إكس)

شهد قطاع غزة، يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول، ليلة هي الأعنف منذ بدء العدوان العسكري الذي أعقب عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها كتائب القسام في مستوطنات غلاف غزة، وسط انقطاعٍ تام للاتصالات والإنترنت وقصف جوي وبحري ومدفعي لم يهدأ حتى ساعات الفجر.

إثر ذلك، نشر حساب الجيش الإسرائيلي، وحسابات إسرائيلية رسمية أخرى، منها حساب أفيخاي أدرعي، مقطع فيديو مدته 40 ثانية مع ادعاء أنه لقوات برية للجيش الإسرائيلي في نشاط عسكري داخل قطاع غزة، رغم أنّ مراسل التلفزيون العربي في غزة، قال صباح اليوم إنه كان في مخيم البريج على بُعد قرابة 2 كيلومترًا من الحدود الشمالية للقطاع، ولم يكن هناك علامات على اقتحام بري.

صورة متعلقة توضيحية

دبابات إسرائيلية قرب مفكعيم

فحص "مسبار" مقطع الفيديو الذي نشرته الحسابات الرسمية الإسرائيلية، ولم يجد فيه ما يدل على أنه من قطاع غزة. وبخلاف ذلك، وجد عددًا من العلامات التي تشير إلى أنه من التحضيرات العسكرية التي تجريها قوات الجيش الإسرائيلي البرية في منطقة ناحال أوفيد في عسقلان.

في الثواني الأولى من المقطع، يظهر مشهد نهاري لعشرات الدبابات التي تصطف في ساحة رملية، وفي خلفية المشهد تظهر مجموعة أشجار وخلفها طريق سريع فيه عددٌ من أعمدة الإنارة ويافطة طولية بيضاء تظهر في الأفق، بالإضافة إلى عمودي كهرباء في أقصى يسار المشهد.

صورة متعلقة توضيحية

بحث مسبار على طول طريق صلاح الدين الذي يصل شمالي قطاع غزة بحاجز بيت حانون (معبر إيريز)، المدخل الرئيسي للقطاع من الجهة الشمالية، بحثًا عن العلامات الجغرافية المُميِّزة المُلاحَظة أعلاه، لكن لم يعثر على أي منها.

وبمراقبة المنطقة المحيطة لحدود غزة الشمالية عبر خرائط جوجل، والتوجه خلف المعبر شمالًا نحو المستوطنات الإسرائيلية. عثر مسبار على ساحة ترابية بجانب طريق سريع يفصلها عنه كتل شجرية، تشبه تلك الظاهرة في المقطع، في منطقة قرب عسقلان مقابل مقبرة مفكعيم، على بعد قرابة 12 كيلومترًا من حدود قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

وباستخدام ميزة المنظور من الشارع التي توفرها خدمة "غوغل إيرث" لصور الأقمار الصناعية، عثر مسبار على أعمدة الإنارة التي يظهر عدد منها في المقطع، بالإضافة لعمودي الكهرباء، وحتى اليافطة الطولية البيضاء.

صورة متعلقة توضيحية

للتثبت من صحة ذلك، وبالأخذ بعين الاعتبار أن صور الأقمار الاصطناعية تكون قديمة في بعض الأحيان ولا تتحدّث باستمرار، بحث مسبار عن صورة حديثة للموقع نفسه.

وبالفعل، عثر على صورة جوية للموقع التقطها قمر "بيلييدس" الصناعي التابع لشركة إيرباص الهولندية للملاحة والطيران، يوم 21 أكتوبر، وفيها تظهر عشرات الدبابات والآليات العسكرية الثقلية مصطفةً في ذات الساحة الترابية، وفي التموضع نفسه بالنسبة للطريق السريع وكتل الأشجار التي تظهر فيه في الفيديو الذي نشره الجيش الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

رتل دبابات إسرائيلية يمر بجانب البيوت البلاستيكية في عسقلان

تكوّن المقطع الذي نشره الجيش الإسرائيلي من مشاهد أخرى متفرقة ليلية بجانب المشهد الموصوف أعلاه، لكن دقتها كانت منخفضة جدًا مما يصعب تحديد موقعها الجغرافي.

لكن في أحد المشاهد، عند الثانية 19 من المقطع، يظهر رتل من الدبابات وهي تسير وعلى يمينها كتلة من البيوت البلاستيكية، يبلغ عدد الظاهر منها 13 بيتًا. بالبحث عن مظهر مشابه في أراضي قطاع غزة، لم يعثر مسبار على كتلة من البيوت البلاستيكية بذات الحجم، بل هناك كتلة واحدة فقط مكونة من تسعة بيوت بلاستيكية طولية على بعد قرابة 800 مترًا من الحدود.

صورة متعلقة توضيحية

على الجانب الآخر، عثر مسبار، قبالة موقع الساحة الترابية المشار إليه أعلاه في عسقلان، على عدة كتل من البيوت البلاستيكية، واحدة منها تقع قبالة طريق ترابي، وتتكون من 13 بيتًا بلاستيكيًا بالتحديد. كما يظهر، بحسب صورة الموقع عبر الأقمار الصناعية طريقًا فرعيًا نحو اليمين بين كتلتين من الأشجار، ذاته الذي يسلكه رتل الدبابات في المقطع المتداول، قبالة البيوت البلاستيكية.

صورة متعلقة توضيحية

وعليه، ربما يكون الجيش الإسرائيلي، والحسابات الناطقة باسمه، نشروا المقطع كنوع من التغطية على أنباء الصعوبات التي تواجهها العملية البرية شمالي قطاع غزة، خصوصًا في ظل الضغط الشعبي الذي تتعرض له قيادات الجيش والحكومة حيال العملية، وفي ظل استمرار وجود الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة.

اقرأ/ي أيضًا

مؤرخة تونسية تتحدث عن مظاهر التضليل في سردية تأسيس إسرائيل

الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لقتلى من جنود الاحتلال في غزة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة