` `

أبرز الأخبار الزائفة المرتبطة بالكشف عن وثائق إبستين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 يناير 2024
أبرز الأخبار الزائفة المرتبطة بالكشف عن وثائق إبستين
ضمت الوثائق أسماء شخصيات رفيعة ربطتهم علاقة بجيفري إبستين (Getty)

بأمر من القضاء الأميركي كُشف عن مجموعة وثائق مرتبطة بقضية الملياردير الأميركي جيفري إبستين، الذي أُعلن عن انتحاره في سجنه عام 2019، وكان قد أُدين عقب اعتقاله بتهمة إدارة شبكة دعارة عملت على الاتجار بالقاصرات لأغراض جنسية. 

وضمّت الوثائق المفرج عنها مؤخرًا أسماء شخصيات عامة رفيعة المستوى، تعاملت مع إبستين وصديقته غيسلين ماكسويل، المسجونة بعد إدانتها بمساعدته في نشاطاته غير القانونية. 

ومن الأسماء التي وردت في الوثائق، اسما الرئيسين الأميركيين بيل كلينتون ودونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، والممثلة الأميركية كيت بلانشت، والممثل الأميركي كيفن سبيسي، والمخرج وودي آلن، وعالم الفيزياء ستيفن هوكينغ، والأمير البريطاني دوك يورك، إضافة إلى وكيل العارضات جان لوك برونيل، الذي عثر عليه ميتًا في زنزانته في باريس عام 2022، بعد إدانته بقضية اغتصاب قاصرات.

ومنذ الكشف عن المعلومات التي تضمنتها الوثائق، انتشرت القصص المرتبطة بنظريات المؤامرة، وراجت الأخبار الزائفة والشائعات عن القضية. فيما يلي أبرز الأخبار المضللة التي انتشرت وكشف مسبار حقيقتها خلال الأيام الفائتة.

مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بزيارة ستيفن هوكينغ إلى جزيرة إبستين

عقب ورود اسم عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ في وثائق إبستين، تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد ادّعت أنها تُظهر كيف تنبأ مسلسل عائلة سيمبسون بزيارة هوكينغ إلى جزيرة إبسيتن واختطافه لطفلة صغيرة، حسبما ورد في المشهد المتداول من المسلسل.

إلا أنّ المشهد المأخوذ من المسلسل حسبما كشف مسبار، يعود إلى حلقة عُرضت عام 1990، ويُظهر هوكينغ وهو ينقذ فتاة اسمها ليزا، ويبتكر طريقة للطيران بكرسيّه المتحرك. وبيّن تحقق مسبار كيف ظهرت شخصية هوكينغ في مشاهدة عدة ضمن مسلسل عائلة سيمبسون، آخرها كان بعد وفاته عام 2018.

توم هانكس لم يعتنق اليهودية بعد ورود اسمه في وثائق إبستين

ومن المشاهد المضللة التي لقيت رواجًا عقب الكشف عن وثائق إبستين، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يُظهر الممثل الأميركي توم هانكس وهو يرقص خلال حفل استقباله في إسرائيل، التي سافر إليها بعد اعتناقه اليهودية إثر ورود اسمه في الوثائق بحسب ناشري الفيديو.

لكنّ تحقق مسبار كشف أن اسم هانكس لم يرد في أي من تلك الوثائق التي أفرج عنها القضاء الأميركي. كما أن مقطع الفيديو الذي يُظهر هانكس مرتديًا القبعة اليهودية يعود إلى عام 2014، خلال حفل زفاف لشخص يهودي الديانة.

ردّ كلينتون على سؤال عن علاقته بإبستين قديم

كما انتشر مقطع فيديو يُظهر بيل كلينتون، الرئيس الأميركي الأسبق، وهو يجيب عن سؤال عن المزاعم حول علاقته بجيفري إبستين، بالقول "أعتقد أن الدليل واضح". إلا أن الفيديو يعود لتصريح صحفي أُجري على هامش تجمع انتخابي للحزب الديمقراطي في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، وليس عقب الكشف عن وثائق إبستين.

وجاء تداول المشهد بعد ورود اسم كلينتون في وثائق إبستين، وذكرت تقارير إعلامية أنه دعاه إلى البيت الأبيض مرات عدة بين عامي 1993 و1995. بدوره نفى مكتب كلينتون علم الرئيس الأميركي الأسبق بأي من نشاطات إبستين غير القانونية.

وانتشرت أيضًا صورتان ادعى ناشروهما أنهما لطفلة اغتصبها باراك أوباما، لكن تحقق مسبار كشف أنهما لطفلتين مختلفتين، الأولى لابنة شقيقته، أما الثانية فلطفلة عُثر على جثتها عام 2015 في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وثائق إبستين لا تذكر بابا الفاتيكان أو حمد بن جاسم

وانتشرت شائعتان عقب الكشف عن وثائق إبستين، الأولى أنها ضمت اسم البابا فرانسيس، وربط بعض ناشري الادعاء بين تشريع الكنيسة زواج المثليين بممارسات مزعومة للبابا في جزيرة إبستين. كما قال آخرون أن البابا يوحنا بولس الثاني هو الذي زار الجزيرة وتورط في ممارسات غير لائقة مع فتاة صغيرة. لكن تحقق مسبار كشف زيف تلك الادعاءات.

الشائعة الثانية التي انتشرت هي أنّ اسم الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري الأسبق، قد ورد في وثائق إبستين، إلا أنّ الادعاء زائف ولا أساس له من الصحة كما كشف تحقق مسبار.

اقرأ/ي أيضًا

اسم حمد بن جاسم لم يرد في وثائق إبستين المكشوف عنها مؤخرًا

وثائق إبستين لم تكشف تورط بابا الفاتيكان بجرائم جنسية

الأكثر قراءة