` `

هل المساكني أول لاعب عربي يشارك في ثماني نسخ مختلفة من بطولة الكان؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
17 يناير 2024
هل المساكني أول لاعب عربي يشارك في ثماني نسخ مختلفة من بطولة الكان؟
شارك المصري أحمد حسن في ثماني نسخ مختلفة للبطولة (Getty)

نشر حساب منسوب للاتحاد التونسي لكرة القدم على موقع إكس، يوم أمس الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني، منشورًا يدعي فيه أن اللاعب التونسي يوسف المساكني أصبح أول لاعب عربي يشارك في ثماني نسخ مختلفة من بطولة كأس أمم أفريقيا (كان)، وذلك عقب مشاركته في مباراة منتخب تونس أمام ناميبيا في الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، في ساحل العاج (كوت ديفوار).

صورة متعلقة توضيحية
حساب الاتحاد التونسي 

وشاركت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، الادعاء ذاته.

الادعاء بأن المساكني أول لاعب عربي يشارك في 8 نسخ من بطولة أفريقيا
الادعاء بأن المساكني أول لاعب عربي يشارك في 8 نسخ من بطولة أفريقيا

المصري أحمد حسن أول عربي يشارك في ثماني نسخ مختلفة للكان

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه غير دقيق، إذ إن التونسي يوسف المساكني ليس أول لاعب عربي يشارك في ثماني نسخ مختلفة من بطولة كأس أمم أفريقيا، بعد مشاركته في مباراة تونس أمام ناميبيا، مساء أمس الثلاثاء 16 يناير.

وكان اللاعب المصري السابق والقائد التاريخي لمنتخب مصر أحمد حسن، هو أول لاعب عربي يشارك في ثماني نسخ مختلفة في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وشارك أحمد حسن سابقًا مع منتخب مصر في بطولة كأس أمم أفريقيا، في أعوام 1996، 1998، 2000، 2002، 2004، 2006، 2008 و2010، وفاز في أربعة نسخ منها، وفقًا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 أحمد حسن يشارك في ثمن نسخ مختلفة من بطولة أفريقيا
 أحمد حسن يشارك في 8 نسخ مختلفة من بطولة أفريقيا

وعلى الرغم من وجوده في قائمة المنتخب المصري في بطولة أمم أفريقيا 1996، والتي كانت تُلعب في جنوب أفريقيا، لم يلعب أحمد حسن أي مباراة في البطولة وظل في مقاعد البدلاء.

الكاميروني سونغ الأكثر مشاركة في مباريات بطولة أفريقيا

وقبل البطولة الجارية في ساحل العاج، كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة. ويتصدر اللاعب الكاميروني السابق ومدرب منتخب الكاميرون الحالي ريغوبرت سونغ، الرقم القياسي لأكبر عدد من المباريات التي خاضها في الكان، وذلك بين عامي 1998 و2010 بواقع 36 مباراة، تُوج باللقب مرتين خلالها.

ويأتي في المرتبة الثانية اللاعب الغاني أندري أيو، الذي يشارك في البطولة الجارية، وهو الأقرب لتحطيم الرقم القياسي لسونغ، إذ شارك في 34 مباراة من عام 2008 إلى 2021 ويحتاج إلى المشاركة في مباراتين فقط لتعديل رقم الكاميروني، ومن ثم تحطيمه في المباريات الأخرى المُقبلة. 

ويعتبر المصري أحمد حسن اللاعب الثالث في قائمة الأكثر مشاركة أفريقيًا بواقع 32 مباراة من عام 1996 إلى 2010.

قائمة أكثر الأعبين مشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية
قائمة أكثر الأعبين مشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية

تونس تخسر أمام ناميبيا في أولى مباريات كان ساحل العاج

ولعب منتخب تونس مباراته الأولى في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، التي تستضيفها ساحل العاج من 13 يناير وحتى 11 فبراير/شباط 2024، أمام ناميبيا مساء، أمس الثلاثاء، والتي انتهت بخسارة تونس بنتيجة هدف دون رد.

ووضعت القرعة المنتخب التونسي ضمن المجموعة الخامسة، التي تضم إضافة إلى ناميبيا، كلًا من مالي وجنوب أفريقيا.

ويشارك المنتخب في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الـ21 في تاريخه والـ16 على التوالي، إذ عزز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات ظهورًا في نسخ متتالية بالبطولة، وفاز باللقب مرة واحدة على أرضه عام 2004.

تونس تخسر أمام ناميبيا في أول مباراة لها في كان ساحل العاج
تونس تخسر أمام ناميبيا في أول مباراة لها في كان ساحل العاج

وبمشاركته في هذه المباراة، تعد هذه النسخة الثامنة التي يشارك فيها يوسف المساكني قائد منتخب تونس، في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

اقرأ/ي أيضًا

بعد تضامنها مع فلسطين: ادّعاءات مضللة طاولت جماهير الأهلي عقب الفوز على اتحاد جدة

لماذا سحبت الجزائر ترشحها لتنظيم كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 و2027؟

الأكثر قراءة