` `

ميتا تعلن عن إجراءات جديدة لتمييز الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي على جميع منصاتها

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
7 فبراير 2024
ميتا تعلن عن إجراءات جديدة لتمييز الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي على جميع منصاتها
ستضيف ميتا علامات لتمييز الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي (Getty)

أصدرت شركة ميتا بيانًا، يوم أمس السادس من فبراير/شباط، مفاده أنها ستشرع في تمييز الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي بعلامات وصفية.

ميتا ستبدأ بتمييز الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي 

وفي حين تتخذ الشركة هذا الإجراء مع الصور المولدة بالأداة الخاصة بميتا، على منصات فيسبوك وإنستغرام وثريدز، إذ تضيف علامة مائية تحمل عبارة "منشأة بالذكاء الاصطناعي"، إلا أنها تسعى حاليًا إلى تمييز الصور الناتجة عن أدوات توليد الصور التابعة للشركات الأخرى مثل غوغل وأوبن إيه آي ومايكروسوفت وميد جورني وشترستوك.

وجاء في البيان الذي كتبه نيك كليغ، رئيس الشؤون العالمية للشركة، أن ميتا عملت في الفترة الأخيرة مع الشركاء في إنشاء الصور التوليدية، لتحديد معايير تقنية مشتركة تميّز الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي، وذلك في سياق مساعي الشركة لـ“تضييق الفجوة بين المحتوى البشري والاصطناعي”.

وأوضح أنه خلال الأشهر المقبلة سيتم إضافة العلامات المميزة للصور بجميع اللغات المدعومة من كل تطبيق، مشيرًا إلى أهمية هذه الخطوة في محاربة التضليل خلال العام الجاري والذي يشهد انتخابات هامة في العديد من الدول حول العالم.

ميتا بصدد تمييز الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي على منصاتها
ميتا بصدد تمييز الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي على منصاتها

صعوبة تمييز محتوى الصوت والفيديو التوليدي

من جهة أخرى، نوه كليغ أن الشركات المطورة لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية، لم تبدأ بتطوير أدوات لتمييز محتوى الفيديو والصوت التوليدي، لذا لا يمكن حاليًا اكتشافه أو تمييزه. ولكن، أشار إلى أن ميتا تعمل على إضافة ميزة تسمح للمستخدمين بالإفصاح عند مشاركتهم لفيديو أو صوت مولَّد بالذكاء الاصطناعي حتى تتمكن الشركة من إضافة علامة عليه.

وأضاف كليغ "قد نطبق عقوبات إذا لم يلتزم المستخدمون بذلك"، وأكد أنه في حال تبين للشركة أن المحتوى الرقمي الذي تم إنشاؤه قد يخدع الجمهور حول مسألة هامة، فمن الممكن أن تتم إضافة علامة بارزة للمستخدمين تساعدهم في الحصول على مزيد من المعلومات والسياق.

تحديات أمام العلامات المميزة للمحتوى التوليدي

وبالرغم من أن الإجراءات التي تسعى ميتا إلى تطبيقها في الفترة المقبلة تعدّ رائدة، إلا أن كليغ أوضح أنه من غير الممكن حتى الآن تحديد كل المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وأشار إلى حقيقة وجود طرق تسمح للأشخاص بإزالة العلامات المميزة المحتوى التوليدي. 

وبيّن أن ميتا تدرس مجموعة خيارات لمعالجة هذا الإشكال، إذ تعمل على تطوير تقنيات تساعد على اكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي تلقائيًا، حتى لو كان المحتوى يفتقر إلى العلامات المميزة له. في نفس الوقت، تعمل الشركة على طرق تجعل إزالة أو تعديل هذه العلامات أكثر صعوبة.

كيف نكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي؟

وإلى حين تطوير تقنيات فاعلة قادرة على كشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي، يمكن للمستخدم العادي أن يميزها من خلال مجموعة من الخصائص التي تفرّقها عن الصور الحقيقية، مثل تشوهات شكل اليد البشرية، وتداخل عناصر الصورة المتقاربة، إلى جانب عدم التناسب بين أجزاء الجسم البشري المختلفة، وتناسق الألوان والإضاءة المثالية، فضلًا عن تشوهات عناصر الصورة في الخلفية.

وكان مسبار قد جمع في مقال أبرز مميزات الصور المولدة إلى جانب عدد من النصائح والإرشادات التي تساعد في كشفها، يمكنكم الاطلاع عليه هنا

نصائح لكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي
نصائح لكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

اقرأ/ي أيضًا

كيف نكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي؟
هل ستسبب الصور المولّدة بالذكاء الاصطناعي أزمة لمدققي المعلومات؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة