` `

هل وافق الفيفا على اعتماد البطاقة الزرقاء في مباريات كرة القدم؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
10 فبراير 2024
هل وافق الفيفا على اعتماد البطاقة الزرقاء في مباريات كرة القدم؟
أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم بيانًا يوضح حقيقة التقارير (إكس)

تتداول وسائل إعلامية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وافق رسميًا على تجربة البطاقة الزرقاء في مباريات كرة القدم، التي تفيد بطرد اللاعب لمدة 10 دقائق في حال ارتكابه خطأً تكتيكيًّا متعمدًا، أو اعتراضه على حكم المباراة.

الادعاء بأن الفيفا  وافق رسميًا على تجربة البطاقة الزرقاء
الادعاء بأن الفيفا وافق رسميًا على تجربة البطاقة الزرقاء

تقارير حول تطبيق الفيفا البطاقة الزرقاء في مباريات كرة القدم

وجاء تداول الخبر بعدما نشرت وسائل إعلام غربية، تقارير تفيد أن الهيئة التي تضع قوانين اللعبة، وهي مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (Ifab)، كانت على وشك الإعلان عن تطبيق البطاقة الزرقاء. وقد تعرض الإعلان عن هذه الفكرة إلى انتقادات واسعة وأثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب هذه التقارير، سيحصل اللاعبون الذين يرتكبون أخطاء ساخرة أو يظهرون اعتراضات تجاه حكام المباراة على بطاقة زرقاء، وسيواجهون الطرد لمدة عشر دقائق من اللعب.

وأشارت أن هذا البروتوكول الجديد سيقتصر على الأخطاء التي تمنع الهجمات المحققة بالإضافة إلى الاعتراضات، وتأكيد وجوب حصول اللاعب على بطاقة حمراء إذا تلقى بطاقتين زرقاوين خلال المباراة أو مزيجًا من الأصفر والأزرق. كما أفادت التقارير أن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيعمل على تجربة هذه البطاقات في بطولات مُقبلة.

تقارير حول اعتماد الفيفا البطاقات الزرقاء في مباريات كرة القدم
تقارير حول اعتماد الفيفا البطاقات الزرقاء في مباريات كرة القدم

الفيفا ينفي التقارير المتداولة حول البطاقة الزرقاء 

من جانبه، أوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بيان، أن "التقارير المتداولة حول ما يسمى بالبطاقة الزرقاء في كرة القدم غير صحيحة وسابقة لأوانها".

وأضاف الاتحاد "أي تجارب من هذا القبيل، إذا تم تنفيذها، يجب أن تقتصر على الاختبار بطريقة مسؤولة على المستويات الأدنى، وهو الموقف الذي يعتزم الفيفا التأكيد عليه عند مناقشة هذا البند من جدول الأعمال في الجمعية العامة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) في الثاني من مارس/آذار المُقبل".

ما الهدف من استخدام البطاقات الزرقاء في كرة القدم؟

أفادت تقارير رياضية، أن الهدف الرئيسي من إجراء تطبيق البطاقة الزرقاء الجديد، هو التقليل أو الحد من عدد الاحتجاجات والشكاوى التي يتلقاها الحكام أثناء سير المباراة. وبالتالي، يمكن تطبيق هذه البطاقة على اللاعبين والجهاز الفني لطردهم لمدة 10 دقائق خارج الملعب، مما يضع فريقهم في وضع غير جيد لفترة زمنية محددة.

وتعادل البطاقات الزرقاء، أيضًا، قوة البطاقات الصفراء، إذ من بين العواقب التي قد تترتب عنها، حصول اللاعب على بطاقة حمراء وإيقافه عن المباراة التالية، في حال وجهت إليه بطاقتين زرقاوين. وبالمثل، فإن البطاقة الصفراء تؤدي إلى نفس العقوبة (بطاقة حمراء وإيقاف من المباراة التالية).

وحتى الآن لا يوجد إطار زمني محدد لموعد ظهور البطاقات الزرقاء في بطولات كرة القدم، وسيتم الإعلان عن كل ما يتعلق بهذا الإجراء الجديد بعد الاجتماع السنوي للفيفا في مارس المُقبل.

الهدف من استخدام البطاقة الزرقاء في كرة القدم
الهدف من استخدام البطاقة الزرقاء في كرة القدم

اقرأ/ي أيضًا

الفيفا لم يعلن إقالة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من منصبه

الفيفا لم يعتمد تنظيم كأس العالم كل ثلاث سنوات

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة