` `

أبرز الادعاءات الزائفة والمضللة عن بطولة كأس آسيا قطر 2023

بيان حمدان بيان حمدان
رياضة
11 فبراير 2024
أبرز الادعاءات الزائفة والمضللة عن بطولة كأس آسيا قطر 2023
انتشرت العديد من الادعاءات المضللة حول البطولة (Getty)

انتهت يوم أمس العاشر من فبراير/شباط، مواجهات بطولة كأس آسيا 2023، التي أقيمت في دولة قطر، بمباراة بين المنتخبين الأردني والقطري وانتهت بفوز الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. 

ومنذ بدء مباريات البطولة في 12 يناير/كانون الثاني الفائت، تنتشر ادعاءات مضللة وزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي، رصد "مسبار" عددًا منها يجمعها لكم في هذا التقرير.

ادعاءات زائفة منسوبة لبطولة كأس أمم آسيا 2023

في منتصف يناير الفائت، انتشر تصريح نُسب إلى مدرب المنتخب العراقي الأسبق ومدرب منتخب أوزبكستان حاليًا، سريتشكو كاتانيتس، قال فيه "أفضّل مواجهة العراق في نصف النهائي على مواجهة كوريا أو اليابان، اللاعب العراقي يعاني أمام المنتخبات الكبيرة وأوزبكستان أحد كبار القارة”.

إلا أن تحقق مسبار كشف أن الادعاء زائف، إذ لم تُنقل التصريحات المتداولة عن مدرب منتخب أوزبكستان سريتشكو كاتانيتس، من قبل أي قناة إخبارية رياضية محلية أو عالمية.

تصريح زائف عن مدرب أوزبكستان خلال بطولة كأس آسيا 2023

وتداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاءً زائفًا مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر طرد الحكم الإيراني علي رضا فغاني من المباريات الآسيوية والدولية، وزعمت أنه سينظر في قرار إعادة مباراة العراق والأردن.

وشارك مستخدمون منشورًا ادّعوا أن اللاعب العراقي أيمن حسين نشره في حسابه على موقع إكس، واعتذر فيه من الشعب العراقي عقب خسارة منتخب بلاده أمام الأردن في الدور الثاني من بطولة كأس آسيا، وحمّل حكم المباراة مسؤولية خروج العراق من البطولة، ولكن تبيّن أن الحساب الذي شارك المنشور زائف وليس للاعب المنتخب العراقي أيمن حسين.

وتداول مستخدمون خبرًا مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أعلن إقالة رئيس الاتحاد الآسيوي ونائبه بالإضافة إلى رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لأسباب مجهولة، ولكن مسبار وجد أن الادعاء زائف، إذ لم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن إقالة رئيس الاتحاد الآسيوي ونائبه ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد لأسباب مجهولة. ولم ينشر الخبر أي مصدر رياضي رسمي موثوق.

مشاهد مضللة منسوبة لبطولة كأس آسيا 2023

كما شارك مستخدمون مقطع فيديو ادعوا أنه لجنود عراقيين عرب وأكراد يحرسون أعلى نقطة في جبال العراق، ويوجهون تحية للمنتخب العراقي قبل مباراته أمام فيتنام في بطولة كأس آسيا، الأربعاء 24 يناير الفائت ولكن، تبيّن بالبحث أنه مضلل، ويعود الفيديو إلى يناير2023.

وفي السياق، انتشر مقطع فيديو مرفقًا بادعاء مفاده، أنه يعود لمحلل رياضي كويتي يرشح فوز الكويت في كأس آسيا قطر 2023، دون أن يدري أنها ليست مشاركة في النسخة الحالية من البطولة. ولكن تبيّن أن من يظهر في مقطع الفيديو هو المحلل الرياضي السعودي عبد العزيز الدغيثر، خلال مقابلة أجريت معه قبيل بطولة أمم آسيا 2019، عندما ارتكب خطأ عبر توقع تقديم الكويت أداء مميّزًا في البطولة في حين لم تكن الكويت مشاركة فيها بالأصل.

فيديو مضلل للمحلل السعودي عبد العزيز الدغيثر

كما انتشر مقطع فيديو آخر ادعى متداولوه أنّه لتكريم الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، شقيق أمير دولة قطر، للمشجع العراقي رسول أبو القوزي، خلال إقامته في قطر لتشجيع منتخب العراق في بطولة أمم آسيا، ولكن تبيّن أن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2023، عندما التقى الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، بالمشجع رسول أبو القوزي، على هامش بطولة "خليجي 25" في مدينة البصرة.

وانتشرت صورة ادعى متداولوها أنها للاعبي منتخب قطر لكرة القدم وهم يرفعون لافتة يتضامنون فيها مع المغرب، بعد تأهلهم إلى نصف نهائي كأس آسيا، يوم الثالث من فبراير الجاري.

إلى جانب هذا، انتشر مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لمشجع عراقي يحاول إحراق نفسه على الهواء مباشرة، عقب خسارة المنتخب العراقي أمام الأردن وخروجه من منافسات كأس آسيا، إلا أن تحقق مسبار كشف أنه يعود لمحاولة شاب إحراق نفسه في مظاهرة أمام الجسر المعلق في بغداد مطلع العام الجاري، احتجاجًا على تعيينات جهاز مكافحة الإرهاب.

كما نشر مستخدمون مقطع فيديو ادعوا أنّه للمشجع العراقي مهدي الكرخي وهو يشجع المنتخب الأردني في مباراته أمام كوريا الجنوبية، يوم الثلاثاء السادس من فبراير الجاري، ضمن الدور نصف النهائي من بطولة آسيا لكرة القدم، فيما تبيّن أن الفيديو لظهور المشجع العراقي مهدي الكرخي في مباراة الأردن وكوريا الجنوبية ضمن الدور الأول من بطولة كأس آسيا الجارية في قطر وليس من المباراة الأخيرة بينهما.

ويمكنكم الاطلاع على جميع تحقيقات مسبار المتعلقة ببطولة كأس آسيا قطر 2023، عبر الرابط.

اقرأ/ي أيضًا

متى موعد كأس آسيا في قطر؟

مدرب أوزبكستان لم يُصرّح بأنه يفضل مواجهة العراق في نصف نهائي كأس آسيا

الأكثر قراءة