` `

هل أعلنت الولايات المتحدة تأجيل تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
18 فبراير 2024
هل أعلنت الولايات المتحدة تأجيل تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية؟
تحدث سفير أميركا في الأمم المتحدة عن أسباب تأخير التصنيف (Getty)

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن الإدارة الأميركية أعلنت تأجيل تنفيذ قرار تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية. 

الادعاء بأن أميركا أجلت تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية
الادعاء بأن أميركا أجلت تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

تصريحات ممثل أميركا في الأمم المتحدة عن تأخير تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

تحقق "مسبار" من الادعاء بأن الولايات المتحدة أعلنت تأجيل تنفيذ قرار تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، وتبين أنه غير دقيق. إذ جاء هذا الخبر بعد حديث الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة في بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، السفير روبرت وود، خلال كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن بشأن اليمن، يوم الأربعاء 14 فبراير/شباط الجاري، في نيويورك.

وفي شهر يناير/كانون الثاني الفائت، أعلنت الولايات المتحدة تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين)، على قائمة الجماعات الإرهابية بشكل خاص، مؤكدة على أن تنفيذ القرار سيتم اعتبارًا من 16 فبراير الجاري.

وقال روبرت وود، في كلمته عن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية "باعتبارنا الجهة المانحة الرائدة في العالم للمساعدات الإنسانية لليمن، قمنا بتأخير تاريخ سريان التصنيف للتشاور مع أصحاب المصلحة بشأن تقليل التأثير الذي قد تحدثه هذه الإجراءات على الوضع الإنساني". 

وكان روبرت وود يقصد بهذا الحديث، القرار الأميركي الذي أعلنت عنه أميركا في 17 يناير الفائت، وباعتبار أنه سوف ينفذ بعد 30 يومًا من صدوره. ولم يذكر السفير الأميركي أنه سيحدث تأجيل آخر لتنفيذه.

تصريحات ممثل أميركا في الأمم المتحدة عن تأخير تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية
تصريحات السفير الأميركي في الأمم المتحدة 

بيان الخارجية الأميركية الأول عن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

وجاء إعلان وزارة الخارجية الأميركية في 17 يناير، عن تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) كجماعة إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص، بسبب استمرار الهجمات التي تشنها الجماعة اليمنية على السفن التابعة لإسرائيل أو تنقل بضائع من وإلى الأراضي المحتلة، تضامنًا مع أهالي قطاع غزة، الأمر الذي تحول لاحقًا إلى أزمة إقليمية بدأت إثرها أميركا وبريطانيا شن هجمات على مناطق تابعة للحوثيين.

وأضافت الخارجية في بيانها "يجب محاسبة الحوثيين على أفعالهم، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب المدنيين اليمنيين. وبينما تمضي وزارة الخارجية قدمًا في هذا التصنيف، فإننا نتخذ خطوات مهمة للتخفيف من أي آثار سلبية قد يخلفها هذا التصنيف على شعب اليمن. خلال فترة تأخير التنفيذ لمدة 30 يومًا".

وأوضحت "يتم اتخاذ الإجراء المعلن وفقًا للأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة"، مشيرة إلى أنه "تم تصنيف أنصار الله لارتكابهم أو محاولة ارتكابهم أعمال تهدد أمن مواطني الولايات المتحدة أو الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو الاقتصاد للولايات المتحدة. وتنص على أنه سيكون هذا التعيين والتراخيص العامة المرتبطة به سارية اعتبارًا من 16 فبراير 2024".

صورة متعلقة توضيحية
بيان الخارجية الأميركية عن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية في 17 يناير

دخول قرار أميركا تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية حيز التفيذ

ويوم الجمعة 16 فبراير الجاري، دخل قرار الخارجية الأميركية، بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، حيز التنفيذ بعد انتهاء مهلة التحذير الذي صدر في 17 يناير، بسبب الهجمات على الحوثيين في البحر الأحمر. ويمنح هذا التصنيف الولايات المتحدة صلاحيات جديدة لقمع وصول الحوثيين إلى النظام المالي العالمي.

وقال مكتب التواصل الإعلامي التابع لوزارة الخارجية الأميركية باللغة العربية، في حسابه على موقع إكس، إنّ "ردًا على هجماتها المستمرة على السفن المدنية في البحر الأحمر، دخل اليوم حيز التنفيذ تصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية دولية. ستظل الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني".

تعليق الحوثيين على تصنيفهم جماعة إرهابية 

وتعليقًا على القرار، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام إن "التصنيف يعكس جانبًا من نفاق أميركا المكشوف والمفضوح"، متهمًا الولايات المتحدة برعاية الإرهاب من خلال دعم إسرائيل.

وأضاف عبد السلام أن "واشنطن تريد من خلال القرار الإضرار باليمن دعمًا لإسرائيل وتشجيعًا لها لمواصلة حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة". مؤكدًا على استمرار الجماعة في "منع السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي ويرفع الحصار عن غزة".

صورة متعلقة توضيحية
دخول قرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية حيز التنفيذ

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن فترة الثلاثين يومًا منذ إعلان واشنطن إعادة إدراج الحوثي في قائمة الجماعات الإرهابية، تم استخدامها جزئيًا لمنح الجماعة الفرصة لتقليص هجماتها. 

وأضاف أن واشنطن عملت أيضًا مع قطاعي الشحن والمالية بالإضافة إلى منظمات المساعدات الإنسانية لتقليص التأثير على الشعب اليمني وتوعيتهم بالمعاملات المسموح بها على الرغم من العقوبات.

الخارجية الأميركية تزيل اسم الحوثيين من قائمة الإرهاب عام 2021 

يُذكر أن الخارجية الأميركية سبق وشطبت اسم الحوثيين من قائمة التنظيمات في 16 فبراير 2021، اعترافًا بالوضع الإنساني المتردي في اليمن بسبب الحرب التي استمرت لسنوات بين فصائل مختلفة. 

وذكرت الخارجية في بيان حينها، أن هذه الخطوة كانت "تهدف إلى ضمان أن السياسات الأميركية ذات الصلة لن تعرقل تقديم المساعدة إلى اليمنيين".

صورة متعلقة توضيحية
بيان الخارجية الأميركية بعد شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب عام 2021

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإغراق الحوثيين سفينة في البحر الأحمر

الصورة قديمة وليست من استهداف الحوثيين سفينة ستار ناسيا في البحر الأحمر

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة