` `

ما حقيقة تعرض أردوغان إلى محاولة اغتيال أدت إلى مقتل أفراد من فريق حراسته؟

محمد منصور محمد منصور
أخبار
14 مارس 2024
ما حقيقة تعرض أردوغان إلى محاولة اغتيال أدت إلى مقتل أفراد من فريق حراسته؟
زار أردوغان ولاية شرناق بحضور تجمع جماهيري (إكس)

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، أخبارًا عن تعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء 13 فبراير/شباط، لعملية اغتيال وسقوط قتيل من حرسه ووقوع ثلاثة جرحى.

الادعاء بأن أردوغان تعرض لمحاولة اغتيال

فما حقيقة تعرض أردوغان لمحاولة اغتيال؟

تحقق "مسبار" من هذه الأخبار وتبين أن لا وجود لأنباء رسمية تركية عن تعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمحاولة اغتيال، أمس الأربعاء.

وأفادت وسائل إعلام تركية أن فريق الحراسة الشخصية للرئيس أردوغان، تعرض لحادث مروري في ولاية شرناق إيديل، وتوفي على إثره ضابط شرطة يُدعى فرات دير كان من أفراد الحراسة، كما أُصيب ثلاثة أشخاص، بينهم اثنان من ضباط الشرطة.

وسائل إعلام تركية توضح طبيعة الحادث الذي تعرض له طاقم حراسة أردوغان
وسائل إعلام تركية توضح طبيعة الحادث الذي تعرض له طاقم حراسة أردوغان

وأكدت وسائل إعلامية تركية نقلًا عن السلطات أن الحادث وقع أثناء جولة أردوغان في ولاية شرناق جنوب شرقي تركيا، موضحة أن "الفريق الذي تعرض للحادث المذكور، كان من ضمن الطواقم التي تعمل على تأمين وحماية موكب الرئيس التركي أردوغان في شرناق جنوبي تركيا".

وأن سيارة طاقم الحراسة اصطدمت مع سيارة أخرى كان يقودها مواطن ألماني، وكانت تسير في الاتجاه نفسه، في منطقة طريق جزيرة نصيبين السريع.

وأوضحت المصادر، أنه لا توجد حتى الآن معلومات إضافية عن الحادث الذي تعرض له طاقم الحراسة سوى أنه حادث سير.

الحادث الذي تعرض له طاقم حراسة أردوغان
الحادث الذي تعرض له طاقم حراسة أردوغان

أردوغان يعلق على حادث السير الذي تعرض له طاقم حراسته

وفي حديثه بشأن الحادث خلال تجمع في مدينة ماردين، أمس الأربعاء، أوضح أردوغان أن الواقعة عبارة عن حادث سير. وقال الرئيس التركي "أتمنى الرحمة من الله لضابط الشرطة الذي فقد حياته في الحادث المروري الذي وقع بعد زيارتنا إلى شرناق. وأتمنى الشفاء العاجل لضباطنا المصابين"، ونقل تعازيه.

تعليق أردوغان على حادث السير في شرناق
تعليق أردوغان على حادث السير في شرناق

وزير الداخلية التركي يوضح أن الواقعة حادث سير

أوضح أيضًا وزير الداخلية التركي علي يرليكايا، أن الواقعة عبارة عن حادث سير، وقال في رسالة تعزية لضابط الشرطة فرات دير الذي توفي في الحادث، ونشرها عبر حسابه على منصة إكس "استشهد ضابط الشرطة فرات دير، الذي كان ضمن طاقم مديرية استخبارات شرناق، نتيجة حادث مروري تعرضت له السيارة التي كان يستقلها في اتجاه مدينة نصيبين في ولاية شرناق، رحمه الله على شهيدنا، وأتقدم بالتعازي إلى أسرته المكلومة، وإلى شرطتنا البطلة وإلى أمتنا".

كما أعلن وزير الداخلية، اليوم الخميس، وفاة ضابط شرطة آخر يُدعى إيلكر دوران، والذي أُصيب أيضًا خلال تعرض طاقم حراسة أردوغان في شرناق للحادث المروري.

وزير الداخلية التركي يعلق على حادث سير حراسة أردوغان
وزير الداخلية التركي يعلق على حادث سير حراسة أردوغان

أردوغان يحضر تجمع جماهيري في شرناق

جاءت زيارة أردوغان إلى شرناق، أمس الأربعاء، لحضور تجمع جماهيري في الولاية من تنظيم حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه، بمناسبة قرب الانتخابات المحلية المرتقبة في 31 مارس الجاري في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

خطاب قديم لأردوغان عن فلسطين ولا علاقة له بالحرب الجارية

حديث أردوغان عن القدر من خطاب قديم وليس له علاقة بالانتخابات الحالية

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة