` `

فايروس جديد يهدّد العالم بعد كورونا!

يارا نصّار يارا نصّار
صحة
12 فبراير 2020
فايروس جديد يهدّد العالم بعد كورونا!

الادعاء

اكتشف العُلماء في البرازيل فايروساً وصفوه بـ "الغامض"، بعدما وجدوا أنّ جيناته غير معروفة نهائيًّا، ولم توثّق من قبل في الأبحاثِ الفايروسية، وأُطلق عليه اسم "يارا". وذلك بمثابة تهديد جديد في وجه العالم، بعد فايروس كورونا.

الخبر المتداول

نشرت صُحفٌ ومواقع إخبارية خبراً عن اكتشاف العلماء لشكلٍ جديد من الفايروسات التي تمتلك جيناتٍ غير معروفة، إذ تشكّل تلك الجينات ما نسبته 90% من إجمالي جينات (جينوم) الفايروس الجديد. وقد اكتشفه العُلماء في بُحيرةٍ في البرازيل وأطلقوا عليه اسم "يارا" الذي يعني "أمَّ كلِّ المياه"، ووصفته بعض المنصّات الإعلامية بأنّه "تهديد جديد" يتربّص بالعالم بعد فايروس كورونا.

 

A close up of electronics

Description automatically generated

A screenshot of a cell phone

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تبيّن لـ"مسبار" أنّ الخبر صحيح، إذ اكتشف عُلماءٌ الفايروس فعلاً في بحيرة اصطناعية في البرازيل، إلى جانب فايروسات أُخرى، وأثار صغر حجمه استغرابهم، إضافة إلى جيناته غير المعروفة بنسبةٍ كبيرة.

من غير الواضح ما هي آثار الفايروس على صحّةِ الإنسان حتى الآن، إذ من الممكن أن يكون مفيداً للصحّة، وبالتالي فلم يَثبت بعدُ إن كان يُشكّل تهديداً على العالم، ولم يثبت تشابهه مع فايروس كورونا. ويُعتبر ذِكر كورونا في عناوين الأخبار نوعاً من أنواع الإثارة.

A screenshot of a social media post

Description automatically generated

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة