` `

هل أعدمت السلطات المصرية هشام عشماوي؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
24 فبراير 2020
هل أعدمت السلطات المصرية هشام عشماوي؟
وسائل إعلام نشرت خبر إعدام عشماوي ثمّ حذفته (Getty)

الادعاء

السلطات المصرية نفذت حكم الإعدام بحق الضابط السابق بالجيش المصري هشام عشماوي.

الخبر المتداول

نشر موقع "العربية نت" والعديد من وسائل الإعلام، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في 24 فبراير/شباط الجاري، خبراً أفاد أنّ السلطات المصرية نفّذت حكم الإعدام بحق الضابط السابق في الجيش المصري هشام عشماوي.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تابع "مسبار" الخبر، واتضّح أنّه مشكوك في صحته. إذ بعد تداول عدّة وسائل إعلام خبر إعدام عشماوي، نفى رئيس هيئة الدفاع عن عشماوي، المحامي خالد المصري عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" أن تكون السلطات المصرية قد أبلغت أهل عشماوي بخبر تنفيذ حكم الإعدام، فقال "لم يتم إبلاغ أهل هشام عشماوي بقرار تنفيذ حكم الإعدام نهائياً من أي جهة رسمية وكل ما تم نشره في وسائل الإعلام مصدره موقع العربية نت ولا نعرف من أين استقت هذه المعلومة، والملفت أنّ جميع المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام التي نقلت عنها الخبر بدأت في حذفه".

صورة متعلقة توضيحية

 

لاحقاً، حذفت الخبر عدّة مواقع على رأسها موقع "العربية نت"، الذي نشر خبراً آخر أفاد فيه بأنّ حكم إعدام عشماوي لم يُنفذ بعد. كما ذكر موقع الجزيرة نت أنّ مصادر أمنية مصرية نفت صحة الأنباء المتداولة عن تنفيذ حكم إعدام هشام عشماوي. في حين أفادت وكالة رويترز للأنباء أنّ ثلاثة مصادر أمنية مصرية قالت أنّ حكم الإعدام قد تم تنفيذه بحق عشماوي. وبذلك فإن تضارب المعلومات والأنباء الواردة حول تنفيذ حكم الإعدام يجعل الخبر مشكوكاً في صحته.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مشكوك فيه

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة