` `

قناة الغد تبث مظاهرات قديمة في تونس على أنها جديدة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
30 مايو 2020
قناة الغد تبث مظاهرات قديمة في تونس على أنها جديدة
المقاطع التي عرضتها الغد قديمة (فيسبوك)

الادعاء

تقرير قناة الغد عن تظاهرات في تونس.

الخبر المتداول

نشرت قناة الغد تقريراً تحت عنوان "تونس.. مظاهرات في عدّة مدن للاحتجاج على تفشي البطالة وغياب مشروعات البنية التحتية"، وعرضت في التقرير مشاهد من بعض التظاهرات توحي أنها تظاهرات خرجت في شوارع تونس مؤخراً.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقاطع فيديو التظاهرات التي عرضها تقرير الغد، ووجد أنها قديمة ولم يشر التقرير لذلك، مما جعل العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تنشر المقاطع على أنها لتظاهرات اندلعت في تونس مؤخراً.
بدأ التقرير من الثانية الأولى حتى الثانية 26 بمشاهد لتظاهرة قديمة، كانت يوم 25 مايو/أيار الفائت، لبعض جماهير نادي بنزرت النوتسي احتجاجاً على وضعيّة المنشآت الرياضيّة. ومن الثانية 27 يظهر مقطع لمتظاهرين مرتدين ملابس الشتاء ويمسكون في أيديهم بعض الأعلام والشعارات، وقال صحفيون تونسيون لـ"مسبار" إن مقطع الفيديو قديم ويعود لبعض التظاهرات التي اندلعت في تونس سابقاً، وأن الطقس ربيعي في البلاد الآن وليس شتوياً، ولم يظهر أيّ محتجٌّ يلبس كمامة أو أيّ وسيلةٍ وقاية ضد فايروس كورونا المستجد.

هذا وقد بثّ التلفزيون الرسميّ التونسي بعض الاحتجاجات التي اندلعت بالفعل خلال اليومين الفائتين، وهي مختلفةٌ تماماً عن المقاطع التي عُرضت في تقرير الغد، إذ يظهر المتظاهرون وهم يرتدون الكمامات وملابس الربيع.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة