` `

فايروس كورونا غير معدي إلّا عند ظهور أعراض.. حقيقة الخبر

مريم هواري مريم هواري
صحة
11 يونيو 2020
فايروس كورونا غير معدي إلّا عند ظهور أعراض.. حقيقة الخبر
سؤال انتقال المرض من أشخاص لا تظهر عليهم أعراض الإصابة لا يزال مفتوحاً (Getty)

الادعاء

منظّمة الصحّة العالمية تصل إلى نتيجة بأن حامل فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) غير مُعدي إلّا عند ظهور أعراض الإصابة عليه.

الخبر المتداول

تداولت عدّة صفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر مقطعاً مصوّراً لرئيسة وحدة الأمراض الناشئة والأمراض الحيوانية المنشأ في منظمة الصحّة العالمية، ماريا فان كيرخوف، وتصريحاً نُسب لمنظمة الصحّة العالمية بتاريخي 9 و 10 يونيو/حزيران الجاري، أن الأشخاص الحاملين لفايروس كورونا والذين لا تظهر عليهم أعراض الإصابة، وأهمها ارتفاع درجة الحرارة، به لا ينقلون الفايروس للآخرين.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل. إذ أوضحت فان كيرخوف أن حديثها في الإيجاز الصحفي بتاريخ 8 يونيو/حزيران الجاري، عن ندرة انتقال فايروس كورونا من شخص لم تظهر عليه أعراض الإصابة، فُهم بشكلٍ خاطئٍ، وأنها لم تصرّح رسمياً باسم منظمة الصحّة العالمية، انّما كانت تُجيب على سؤال أحد الصحفيين. وأوضحت فان كيرخوف أن سؤال انتقال المرض من أشخاص لا تظهر عليهم أعراض الإصابة لا يزال مفتوحاً، وأضافت أنها قصدت فقط المرضى الذين لم تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق، وليس المصابين الذين لم يبدأوا بإظهار أعراض، فإن منظمة الصحّة العالمية تقدّر بنسبة 16% المصابين الذين لا يعانون من أعراض حقيقة ويمكنهم نقل الفايروس.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة