` `

صورة الخبر مفبركة ولا أنباء عن مشاركة الأميرة سلمى في إسقاط مسيرات إيرانية

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
15 أبريل 2024
صورة الخبر مفبركة ولا أنباء عن مشاركة الأميرة سلمى في إسقاط مسيرات إيرانية
لم يُعثر على أنباء موثوقة عن مشاركة الأميرة في إسقاط طائرات مسيرة (إنستغرام)

الادعاء

صورة خبر يوثّق مشاركة الأميرة سلمى ابنة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، باعتراض ست طائرات مسيرة إيرانية كانت في طريقها إلى إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لأنباء توثّق مشاركة الأميرة سلمى ابنة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، باعتراض ست طائرات مسيرة إيرانية كانت في طريقها إلى إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إن صورة الخبر مفبركة ولم يعثر مسبار على أية أنباء موثوقة تتحدث عن مشاركة الأميرة في إسقاط طائرات مسيرة إيرانية خلال الرد الإيراني على إسرائيل مؤخرًا.

الأميرة سلمى تقود مبادرة القوات الجوية لإسقاط الإمدادات الطبية في غزة

تعود الصورة الأصلية إلى مقال نُشر في مجلة "Emirates Woman" في تاريخ 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، يحمل عنوان "الأميرة الأردنية سلمى، تقود مبادرة القوات الجوية لإسقاط الإمدادات الطبية جوًا في غزة".

مقال يتحدث عن مشاركة الأميرة سلمى بعملية إنزال مساعدات جوية

وتبين أن صورة الأميرة سلمى المرفقة بالمقال كان قد نشرها الحساب الرسمي للديوان الملكي الهاشمي في إنستغرام، يوم 26 سبتمبر/أيلول عام 2022، بمناسبة عيد ميلادها.

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لوكالة الأنباء الأردنية، نفذت القوات المسلحة الأردنية عملية إنزال جوي خامسة، لمواد ومستلزمات طبية عاجلة بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني في غزة، يوم 14 ديسمبر عام 2023. فيما رافقت طاقم الطائرة الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني التي تحمل رتبة ملازم أول/طيّار في سلاح الجو الملكي.

الأميرة سلمى تشارك في عملية إنزال جوي إلى شمال غزة

الأردن يعترض مسيرات وصواريخ فوق الأجواء الأردنية

بعد ساعات على بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل، ردًا على قصف قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق، أفادت الحكومة الأردنية، الأحد 14 إبريل/نيسان الجاري، بأنها تعاملت مع "بعض الأجسام الطائرة" التي دخلت مجال البلاد الجوي الليلة الفائتة، في إشارة إلى المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران ضد إسرائيل.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان أن القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية ستتصدى "لكل ما من شأنه تعريض أمن وسلامة الوطن ومواطنيه وحرمة أجوائه وأراضيه لأي خطر أو تجاوز من أي جهة كانت".

مجلس الوزراء الأردني يقول إنه تصدى لأجسام طائرة في مجاله الجوي

من جهة أخرى، أفادت وزارة الخارجية الأردنية بأنها استدعت السفير الإيراني لدى الأردن، وأوصلت له رسالة "بضرورة أن تتوقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن"، إذ أفاد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بخروج “تصريحات مسيئة من قبل وسائل الإعلام الإيرانية بما فيها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية”، عقب اعتراض الأردن المسيرات الإيرانية.

وفي السياق، قال الصفدي "مشكلة إيران مع إسرائيل وليست مع الأردن، ولا إيران ولا غيرها تستطيع المزاودة على ما يقوم به الأردن وما يقدّمه الأردن وما قدّمه تاريخيًا من أجل فلسطين".

الأردن يستدعي سفير إيران ويبلغه بوقف التشكيك بموقف الأردن

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من سيطرة الحرس الثوري الإيراني على سفينة إسرائيلية

الفيديو ليس للصواريخ التي أطلقتها إيران تجاه إسرائيل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة