` `

عالم "إسرائيلي" يكشف عن دواء قد يشفي مرض كورونا.. خبر انتقائي

مريم هواري مريم هواري
صحة
19 يونيو 2020
عالم "إسرائيلي" يكشف عن دواء قد يشفي مرض كورونا.. خبر انتقائي
حتى الآن لم يُصادق على الدواء لعلاج فايروس كورونا (Getty)

الادعاء

كشف خبير الأمراض الاستوائية "الإسرائيلي"، البروفسور إلي شوارتز، عن دواء إيفرماكتين، وادّعى أنه من شأنه شفاء مرضى كورونا في أيام قليلة.

الخبر المتداول

نشرت عدّة مواقع اسرائيلية وصفحة "إسرائيل بالعربية" على موقع تويتر بتاريخي 15 و16 يونيو/حزيران من العام الجاري، خبراً مفاده كشف الخبير "الإسرائيلي" في الأمراض الاستوائية، البروفيسور إلي شوارتز، عن دواء مُضاد للطفيليات يُدعى إيفرماكتين، إذ ادّعى أن من شأنه تقليص مدّة الإصابة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وشفاء المصابين في أيام قليلة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار:

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه انتقائي. إذ لم يكشف شوارتز عن الدواء إنّما كشف عنه مجموعة خبراء أستراليين قبله في بحثٍ نُشر في أبريل/نيسان من العام الجاري يُشير إلى أن جرعة واحدة من دواء إيفيرماكتين بإمكانها منع تكاثر الفايروس في جسم المصاب خلال 48 ساعة، وتجدر الإشارة إلى  تحذير السلطات الأسترالية وإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية FDA من استخدام هذا الدواء بشكلٍ شخصيٍ، إذ أنه على الرغم من المصادقة عليه من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاجات معيّنة، إلّا أنه لم توافق عليه الإدارة لعلاج فايروس كورونا حتّى الآن، وأن التجارية الواقعة على الدواء هي تجارب في ظروف مخبرية.

وزعم فريق من الأطباء في بنغلاديش في مايو/نيسان الفائت أن تركيبة من دوائين، أحدها دواء إيفيرماكتين، استطاعت شفاء مجموعة من 60 مريضاً بفايروس كورونا في غضون أربعة أيام.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة