` `

كورونا أميركا: ادعاء مضلل بوجود لقاح سري في البيت الأبيض

عمر فارس عمر فارس
صحة
23 يونيو 2020
كورونا أميركا: ادعاء مضلل بوجود لقاح سري في البيت الأبيض
دار هذا الحوار لكنه من باب المزاح (فيسبوك)

الادعاء

فيديو يرصد لقاحاً سريًّا ضد فايروس كورونا المستجد في البيت الأبيض.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أشهر، مقطع فيديو لصحفيّين في البيت الأبيض يتحدّثان حول عبثية ارتداء الكمامة لأن معدّل الوفيات من إجمالي المصابين بكوفيد-19 يقع بين 0.1% و0.3%، كما أنّ جميع صحفيي البيت الأبيض تلقّوا لقاحاً يحميهم من الفايروس، وذلك بحسب ادعاء ناشري المقطع المتداول.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ حدث هذا الحوار بالفعل بين صحفيّين في البيت الأبيض، لكنه كان من باب المزاح.

جمع الحوار بين مراسل شبكة فوكس نيوز، جون روبرتس، ومصور ذا نيويورك تايمز، دوغ ميلز، اللذان كانا يتحدّثان عن دراسة قيد البحث، من جامعة جنوب كاليفورنيا، صدرت نتائجها الأولية بتاريخ 20 أبريل/نيسان الفائت، تدّعي أنّ معدّل انتشار كوفيد-19 في مقاطعة لوس أنجلوس قد يكون أعلى مما تم إحصاؤه في وقتها.

لكن نُشرت بتاريخ 18 مايو/أيار الفائت، المرحلة الأولى من الدراسة في مجلة Journal of the American Medical Association، وأفادت بأنّ عدد حاملي الأجسام المضادة لكوفيد-19 في مقاطعة لوس أنجلوس أكبر بكثير من عدد المصابين المعلن في حينها (قرابة 8400 حالة). وهذا ما قد يعني أنّ معدّل الوفيات نسبة إلى عدد المصابين الذين أحصتهم الجهات المختصة في تلك المقاطعة، قد يكون أقل لو قورن بعدد المصابين الفعليين الذين لم يتعرّضوا للفحص أو لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفايروس. لكنّ الدراسة ليست قطعية ولا تزال في مراحلها الأولية ولا يجوز بناء استنتاجات نهائية عليها.

ويؤكد جون روبرتس في تصريح لوكالة أسوشيتد بريس ألا وجود للقاح يتلقّاه صحفيّو البيت الأبيض وذلك كان مجرّد مزاحاً.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة