` `

الفيديو ليس لوزير الإسكان المنغولي وهو يحرق نفسه

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
15 أكتوبر 2020
الفيديو ليس لوزير الإسكان المنغولي وهو يحرق نفسه
يعود الفيديو لرئيس اتحاد التجارة المنغولي (Dailymail)

الادعاء

وزير الإسكان في دولة منغوليا وعد الشعب بأنه سيقوم ببناء 100 ألف وحدة سكنية، وإن لم يستطع سيحرق نفسه في مؤتمر صحفي يبث على الهواء مباشرة. وبعد سنة لم يكتمل المشروع كله، فنفذ وعده وقام بإضرام النار في جسده في مؤتمر صحفي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، مقطع فيديو ادعت أنه لوزير الإسكان في دولة منغوليا ، بعد أن وعد الشعب بأنه سيقوم ببناء 100 ألف وحدة سكنية، وإن لم يستطع سيحرق نفسه في مؤتمر صحفي يبث على الهواء مباشرة. وبعد سنة لم يكتمل بناء 30 ألف وحدة من أصل 100 ألف وعد الشعب بها، وسلم عدد 70 ألف وحدة سكنية فقط، فنفذ وعده وقام بإضرام النار في جسده خلال مؤتمر صحفي كما وعد.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول وتبين أن الادعاء مضلل، وليس لوزير الإسكان في منغوليا. إذ يعود الفيديو لعام 2015، لرئيس اتحاد التجارة المنغولي، بعدما أضرم النار في نفسه، احتجاجاً على المخاطر والمتاعب التي يتعرض لها عمال المناجم في بلاده.

وقال في كلمة له خلال مؤتمر صحفي: "إن الحكومة لم تعد تدعمنا، وعمال المناجم يتضورون جوعاً بسبب سياسات حكومتنا، لذا سأحرق نفسي من أجل الشعب المنغولي". وبعدما أنهى كلمته قام الرجل بسكب النفط على سترته وأضرم النار في نفسه أمام الحضور. وحاول أعضاء الاتحاد إنقاذه عبر انتزاع سترته وإخماد النيران التي شبت بجسده، أصيب الرجل بإصابات خطيرة نقل على إثرها للمستشفى في حالة حرجة.

 

اقرأ أيضاً:

رفضت السكن مع أمه فأحرق ملابس عرسه.. ما القصة؟

نائب بحريني يحرق علم دولة الاحتلال عام 2012 وليس بعد إعلان تطبيع الإمارات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة