` `

صورة مفبركة لسفير العراق في موريتانيا مع دوق لوكسمبورغ

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
16 أكتوبر 2020
صورة مفبركة لسفير العراق في موريتانيا مع دوق لوكسمبورغ
الصورة الأصلية يقف فيها السفير أمام منزل من الطين بالجلابية (تويتر)

الادعاء

صورة تظهر سفير العراق في موريتانيا حميد القدو، يلتقي دوق لوكسمبورغ هنري والسفير العراقي في لوكسمبورغ صادق الركابي بجلابية المنزل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعيّ، تويتر، منذ 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، صورةً تظهر سفير العراق في موريتانيا حميد القدو، وهو يرتدي جلابية المنزل، أثناء لقاء مع دوق لوكسمبورغ هنري والسفير العراقي في لوكسمبورغ صادق الركابي، وقالت المنشورات إن وزارة الخارجية العراقية أصدرت قراراً بإعادة السفير إلي مركز الوزارة في بغداد لأنه خالف البروتوكول الدبلوماسي.

 

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة ووجد أنها مفبركة، إذ تم قص صورة حميد القدو الأصلية التي كان يقف فيها أمام منزل طيني عبر برامج تعديل الصور، وتركيبها على صورة أخرى يظهر فيها مع دوق لوكسمبورغ هنري، والسفير العراقي في لوكسمبورغ صادق الركابي، ليجري تداولها بهذا الشكل.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أصدرت يوم 12 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قراراً بإعادة السفير إلى مركز الوزارة في بغداد إثر صور وفيديوهات شخصية نُشرت له على مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء القرار بعد أن شكلت لجنة خاصة بالتحقيق بتلك الصور ومقاطع الفيديو.

اقرأ/ي أيضاً:

لم يستقبل عراقيون وزير الخارجية الإيراني بالحجارة

لم تقرر الإدارة الأميركية إغلاق سفارتها في بغداد، إنما هدّدت بذلك

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة