` `

تصريح مفبرك لأردوغان عن موقف السعودية من الرسوم المسيئة للنبي

صباح الخطيب صباح الخطيب
سياسة
21 نوفمبر 2020
تصريح مفبرك لأردوغان عن موقف السعودية من الرسوم المسيئة للنبي
استنكرت الخارجية السعودية الرسوم (Getty)

الادعاء

صرح أردوغان قائلاً "أتساءل أين صوت منبر رسول الله في مسجد رسول الله في الدفاع عن رسول الله؟" مشيراً إلى صمت السعودية عن الرسومات المسيئة للنبي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، تصريحاً منسوباً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يقول فيه "أتساءل أين صوت منبر رسول الله في مسجد رسول الله في الدفاع عن رسول الله؟". إذ يُشير من خلاله إلى غياب المملكة العربية السعودية عن اتخاذ موقف تجاه الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقد تداولت بعض الحسابات التصريح نقلاً عن صفحة الجزيرة مصر على موقع فيسبوك.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ لم يصرح أردوغان بهذا الكلام، ولم تنشر الرئاسة التركية أو وسائل الإعلام التركي الأخرى أي تصريح مشابه للادعاء السابق.

كما بحث "مسبار" عن الخبر المتداول في صفحة الجزيرة مصر على موقع فيسبوك، وتبين أن الصورة مفبركة عن خبر سبق ونشرته الصفحة بتاريخ 28 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وينص الخبر الأصلي على أن أردوغان قال "إن الدول الغربية التي تهاجم الإسلام تريد إعادة الحملات الصليبية".

يُذكر أن وزارة الخارجية السعودية أصدرت بياناً بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، تستنكر فيه الرسوم المسيئة إلى النبي محمد أو أي من الأنبياء، وترفض أي محاولة للربط بين الإسلام والإرهاب.

اقرأ/ي أيضاً:

هذا الفيديو ليس لزوجة الأمير محمد بن سلمان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة