` `

لم يتحدث أردوغان عن دخول بلاده اليمن بعد أذربيجان

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
23 نوفمبر 2020
لم يتحدث أردوغان عن دخول بلاده اليمن بعد أذربيجان
التغريدة ليست من حسابه الرسمي (تويتر)

الادعاء

أردوغان عبر تويتر "بمناسبة الانتصار الذي حققه التحالف التركي في أذربيجان لقد حان الوقت لكي تنظر تركيا إلى القضية اليمنية وإيقاف العبث الحاصل هناك".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، تغريدة نسبتها لحساب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على موقع تويتر، تقول: "بمناسبة الانتصار الذي حققه التحالف التركي في أذربيجان لقد حان الوقت لكي تنظر تركيا إلى القضية اليمنية وإيقاف العبث الحاصل هناك، نتيجة تدخلات بعض المشيخات الطارئة على خارطة المنطقة، والتي تطمع إلى السيطرة على مقدراته واستقلاله من خلال العبث بأمنه واستقراره، وتمزيق نسيجه ووحدته".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التغريدة المتداولة المنسوبة لحساب أردوغان، وتبين أنها زائفة وليست من حسابه الرسمي الناطق بالعربية على موقع تويتر. إذ نشر التغريدة حساب باسم "الطيب أردوغان" يُعرف نفسه على أنه مهتم بمتابعة أخبار أردوغان ونشر خطابته.

صورة متعلقة توضيحية
وبمراجعة الحساب الرسمي لأردوغان، تبين أنه لم ينشر أي تغريدات بهذا الشكل، وآخر ما نشره كان أمس الأحد، عن تقديم تركيا مساعدات داخل سورية. كما نشر تغريدة أخرى بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مرفقة بمقطع فيديو قال فيه "نرغب في المرحلة المقبلة، في التحرك مع كافة دول المنطقة التي نعتبرها صديقة ونعتبر شعوبها شقيقة. وبكل صدق ومودة، ندعو الجميع للعمل سوية من أجل بناء مرحلة جديدة في إطار الاستقرار والأمان والعدل والمحبة والاحترام".

يُذكر، أن آخر ظهور للرئيس التركي كان، أمس الأحد، في قمة مجموعة العشرين الاقتصادية التي تترأسها السعودية افتراضياً هذا العام. وتحدث عن توزيع لقاح فايروس كورونا المستجد، وعن ملف اللاجئين وقضايا أخرى.

اقرأ أيضاً:

تصريح مفبرك لأردوغان عن موقف السعودية من الرسوم المسيئة للنبي

أردوغان لم يصدر قرارات بمنع اللغة الفرنسية في تركيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة