` `

لا صحة لخبر وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
25 نوفمبر 2020
لا صحة لخبر وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
نفت الرئاسة الجزائرية الخبر (Getty)

الادعاء

وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني، خبراً يدّعي وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مستشفى في ألمانيا، بعد تدهور حالته الصحية جراء إصابته بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأضافت الصفحات ذاتها، أن التحضيرات للإعلان عن وفاة رئيس الجمهورية الجزائرية جارية في قصر المرادية.

Capture.PNG 
00.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم تعلن أي جهة رسمية جزائرية أو ألمانية عن وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. ونفت مصادر في الرئاسة الجزائرية لقناة الجزيرة ما وصفتها بالشائعات المغرضة التي تبث عن صحة الرئيس. وأكدت أنه في فترة نقاهة في مستشفى ألماني بعد تماثله للشفاء إثر إصابته بفايروس كورونا المستجد. وقالت إنّ الطاقم الطبي المرافق لرئيس الجمهورية بصدد تحضير التقرير الطبي النهائي الذي يسمح بعودته إلى الجزائر.

1.PNG

كما أكد مصدر في الرئاسة الجزائرية لقناة روسيا اليوم أن الرئيس الجزائري يستجيب بشكل إيجابي للعلاج بعد إصابته بالفايروس.

ويأتي الجدل حول صحة الرئيس الجزائري بعد أن نشر موقع le7tv المغربي مقالاً، قال فيه إن السفيرة الألمانية المعتمدة في الجزائر، اجتمعت في سرية تامة برئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز جراد، يوم الأحد 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في العاصمة لإعلان خبر هام خلال الساعات المقبلة يتعلق بحياة الرئيس عبد المجيد تبون.

ولم تنشر الصفحة الرسمية للوزارة الأولى الجزائرية على "فيسبوك" خبراً عن اللقاء المذكور، فيما نشرت السفارة الألمانية في الجزائر، بتاريخ 24 نوفمير/تشرين الثاني الجاري، صورة قالت إنها لاجتماع الوزير الأول الجزائري عبد العزيز جراد، بسفيرة ألمانيا إليزابيث وولبرز، الأسبوع الفائت، "الذي ركز على تبادل وجهات النظر حول التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

 يُذكر أن الرئاسة الجزائرية، أعلنت يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، نقل رئيس الجمهورية، عبد الـمجيد تبون، إلى ألمانيا لإجراء فحوصات طبية معمقة، بناءً على توصية الطاقم الطبي. وكان آخر بيان نشرته الرئاسة، حول تلقّي تبون رسالة من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عبّرت له فيها عن سعادتها لتماثله للشفاء، بعد إصابته بالفايروس.

اقرأ/ي أيضاً

صورة الرئيس الجزائري في المستشفى مفبركة

خبر مفبرك عن دخول الرئيس عبد المجيد تبون في غيبوبة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة