` `

هذا المسؤول التركي لم يأمر بإغلاق المطعم بسبب عدم الاحتفال بقدومه

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
25 نوفمبر 2020
هذا المسؤول التركي لم يأمر بإغلاق المطعم بسبب عدم الاحتفال بقدومه
سياق العنوان غير صحيح (فيسبوك)

الادعاء

والي حزب العدالة والتنمية يأمر بإغلاق مطعم شاورما بسبب عدم احتفال العامل بقدومه كمسؤول دولة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو بعنوان "والي حزب العدالة والتنمية يأمر بإغلاق مطعم شاورما بسبب عدم احتفال العامل بقدومه كمسؤول دولة". فيما جاءت الترجمة المرفقة مع المقطع أن المسؤول التركي الظاهر فيه، يتحدث مع عامل "الشاورما" ويسأله لماذا لا يرتدي قفازات في يديه أثناء عمله، ثم بإصدار مخالفة بحق العاملين في المطعم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو وتبين أنه يحتوي على تضليل، رغم أن الترجمة المرفقة معه صحيحة، لكن سياق العنوان غير صحيح، ولم يكن السبب عدم احتفال المطعم بقدوم المسؤول كما هو متداول.

ويعود المقطع المتداول لتاريخ 15 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أثناء تفقد والي ولاية دنيزلي التركية علي فؤاد، وعمدة البلدية عثمان زولان، بعض شوارع مدن الولاية، لتفتيش ومتابعة الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل الدولة في مكافحة فايروس كورونا المستجد، في المطاعم والمتاجر. ووجد الوالي عامل "الشاورما" الظاهر في المقطع يعمل بدون ارتداء قفازات في يديه، فسأله عن السبب، ثمّ أمر بتغريم العاملين في المطعم لعدم ارتدائهم القفازات.

وانتشر المقطع حينها في تركيا، وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأسلوب الذي تحدث به الوالي مع العامل، ما جعل الوالي يصدر بياناً بعد ذلك يعتذر فيه للعامل والمواطنين عن الموقف.

 

اقرأ/ي أيضاً:

لم يتحدث أردوغان عن دخول بلاده اليمن بعد أذربيجان

مشهد من لعبة، وليس لطائرة تركية نجت من حادث تصادم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة