` `

بيليه لم يغير عدد أهدافه على انستغرام بعدما تخطّاه ميسي وكريستيانو

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
8 يناير 2021
بيليه لم يغير عدد أهدافه على انستغرام بعدما تخطّاه ميسي وكريستيانو
بيليه لم يغير الرقم المكتوب في سيرته الذاتية على حسابه (Getty)

الادعاء

بيليه بعدما تمكن كل من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي من تحطيم أرقامه التاريخية، قام بزيادة عدد أهدافه في حسابه على "انستغرام"، وحسب أهدافه في المبارايات الودية وكل شيء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، منشورًا مرفقًا بصورة تُظهر حساب لاعب كرة القدم البرازيلي السابق، بيليه، على موقع انستغرام، مع الادعاءبأنه غيّر عدد الأهداف التي سجّلها بنفسه ورفعه ليصل إلى 1283 هدف، بعد أن حطم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، رقمين قياسيين له مؤخرًا، إذ أضاف هذا الرقم إلى بقية إنجازاته، بالإضافة إلى الجوائز، مثل بطل كأس العالم ثلاث مرات مع منتخب البرازيل، وأفضل لاعب في القرن العشرين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وأنه قام بهذه الخطوة بعدما انتزع رونالدو المركز الثاني في قائمة أفضل الهدافين في المباريات الرسمية على مر التاريخ، برصيد 758، من البرازيلي الذي تراجع للمركز الثالث برصيد 757 هدفًا.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة والمنشور المتداول معها، وتبين أن بيليه لم يغير الرقم المكتوب في سيرته الذاتية على حسابه في "انستغرام" مؤخراً. إذ نفى اللاعب البرازيلي السابق الأمر في حسابه على موقع تويتر، بعد تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية.

وقال بيليه "اتهمتني الصحافة بتغيير سيرتي الذاتية على انستغرام لكي أتفوق على هؤلاء النجوم الكبار الذين يكسرون سجلاتي القياسية، ولكني أؤكد على أن السيرة الذاتية هي نفسها دائمًا منذ أن انضممت إلى هذه المنصة، ولا ينبغي لأي من هذا صرف انتباهنا عن إنجازاتهم المذهلة".

وبمزيد من التحقق حول صحة الأمر، وجد "مسبار" ما يؤكد أن بيليه بالفعل لم يغير الرقم في حسابه، بعد تحطيم ميسي ورونالدو لأرقامه، إذ عثر على نسخة مؤرشفة من حسابه الرسمي على "انستغرام"، موجودة على موقع الأرشيف الرقمي Wayback Machine، التابع لمنظمة أرشيف الإنترنت، لصورة من حسابه يعود تاريخها إلى 13 مايو/أيار 2020، تُظهر الرقم نفسه الموجود حاليًا، 1283 هدفًا.

فيما تخطى لاعب برشونة، ليونيل ميسي، رقم بيليه كأكثر لاعب يسجل أهدافًا لنادٍ واحد، برصيد 644 هدفًا، بعد هدفه في مباراة فريقه مع بلد الوليد في تاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2020. كما تخطى لاعب يوفنتوس، كريستيانو رونالدو، بيله برصيد 758 هدفًا في مسيرته، لعدد الأهداف المسجلة في المباريات الرسمية، خلال مباراة فريقه مع أودينيزي بتاريخ 4 يناير/كانون الثاني الجاري. ما يؤكد أن الرقم نفسه مكتوب في حساب بيليه من قبل تخطي ميسي ورونالدو لأرقامه.

يُذكر أن الرقم المكتوب على حساب بيليه، هو لحصيلة الأهداف التي أحرزها خلال مسيرته الكروية في المباريات الودية والجولات التحضيرية بالإضافة إلى الأهداف المسجلة بشكل رسمي.

اقرأ/ي أيضاً:

إيتو لم ينصح محرز بمغادرة السيتي بسبب عنصرية غوارديولا

رئيس اتحاد كرة القدم الألماني استقال العام الفائت وليس حديثاً

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة