` `

الجزيرة لم تبث خبرًا عن طرح بايدن لحل تقسيم اليمن إلى دولتين

بيسان كويك لم تظهر يوم الأربعاء على شاشة الجزيرة.
حسام الوكيل حسام الوكيل
سياسة
30 يناير 2021
الجزيرة لم تبث خبرًا عن طرح بايدن لحل تقسيم اليمن إلى دولتين
بيسان كويك لم تظهر يوم الأربعاء على شاشة الجزيرة (فيسبوك)

الادعاء

خبر عاجل على قناة الجزيرة "البيت الأبيض: الرئيس بايدن يرى أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام بين اليمنيين".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة تدّعي أنها تُظهر خبرًا عاجلًا على شاشة قناة الجزيرة، نقلًا عن البيت الأبيض، يقول إن الرئيس بايدن يرى أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام بين اليمنيين.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إن الصورة المتداولة مأخوذة من لقاء لمراسلة قناة الجزيرة من داخل الكونغرس الأميركي، بيسان أبو كويك، وتم التعديل عليها وكتابة الخبر المتداول. وبتحليل الصورة، فإن الخط المستخدم في الصورة المتداولة لا يتطابق مع الخط المستخدم لكتابة الأخبار العاجلة على شاشة قناة الجزيرة كما يظهر الفارق بين هذه الصورة المأخوذة من شاشة الجزيرة والصورة المفبركة المتداولة.

وبالبحث حول الادعاء المتداول، فإن أيًا من وسائل الإعلام الأميركية أو اليمنية لم تتداول هذا التصريح، كما لم يصدر أي تصريح رسمي بهذا الشأن من البيت الأبيض.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي الجديد، أنتوني بلينكن، كان قد صرح خلال جلسة في مجلس الشيوخ الثلاثاء 26 يناير، بأن الولايات المتحدة ستنهي دعمها للتدخل العسكري السعودي في اليمن، وأنها ستتراجع عن قرار وزير الخارجية السابق مايك بومبيو بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، والعقوبات الاقتصادية المفروضة مؤخرًا، فيما لم يصدر أي تصريحات مباشرة عن الرئيس جو بايدن أو عن البيت الأبيض بشأن القضية اليمنية حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يتخلَّ بايدن عن الزر الأحمر في مكتب الرئاسة

هذه الصورة ليست لمديرة مكتب شوؤن الخليج في البيت الأبيض

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة