` `

لم توّجه الإدارة الأميركية رسالة عاجلة للسوريين بإنهاء الحرب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
4 فبراير 2021
لم توّجه الإدارة الأميركية رسالة عاجلة للسوريين بإنهاء الحرب
الخبر المتداول عنوانه يحتوي على إثارة (Getty)

الادعاء

خبر بعنوان "إنهاء الحرب السورية.. رسالة أميركية عاجلة للسوريين".

الخبر المتداول

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على وسائل التواصل، بتاريخ 3 نوفمبر/شباط الجاري، خبرًا بعنوان "إنهاء الحرب السورية.. رسالة أميركية عاجلة للسوريين". وقال الناشرون في تفاصيل الخبر إن المتحدث باسم الخارجية الأميركية أكد في تصريح لقناة الحرة، أن "الإدارة الأميركية ستجدد المساعي نحو تحقيق تسوية سياسية لإنهاء الحرب الأهـلية في سوريا".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أن عنوانه يحتوي على إثارة وبعيد عن الخبر الأصلي، إذ لم توّجه الإدارة الأميركية رسالة عاجلة للسوريين بإنهاء الحرب كما يوحي عنوان الخبر. وبعد الرجوع للخبر الأصلي الذي نشرته قناة الحرة عبر موقعها، تبين أن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، رفض في رد على سؤال لقناة الحرة، تأكيد أو نفي التقارير التي تحدثت عن عزم وزير الخارجية، أنطوني بلينكن، تعيين المسؤول الأميركي والأممي السابق، جيفري فيلتمان، مبعوثًا خاصًا إلى سورية. وأوضح أن أي تسوية سياسية يجب أن تعالج أسباب اندلاع الأزمة السورية.
وقال برايس إن "الإدارة الأميركية ستجدد المساعي نحو تحقيق تسوية سياسية لإنهاء الحرب الأهلية في سورية وتشمل مشاورات عن قرب مع حلفائنا وشركائنا في الأمم المتحدة". كما شدد على أن التسوية السياسية يجب أن تُعالج الأسباب الرئيسية التي أدت إلى اندلاع حرب أهلية استمرت لحوالي عقد من الزمن.

وأشار إلى أن "الإدارة الأميركية ستستخدم الأدوات المتوفرة لها بما فيها الضغط الاقتصادي للدفع نحو إصلاح جدي والمحاسبة ومتابعة الأمم المتحدة دورها في التفاوض على تسوية سياسية بما يتوافق مع القرار الأممي 2254".

وختم قائلًا إن "سورية كارثة إنسانية وسنستعيد الدور الريادي الأميركي في تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين الضعفاء في الداخل واللاجئين في الخارج".

اقرأ/ي أيضًا:

بايدن لم يعلن أنه سيرفع العقوبات عن سورية

هذا الحريق ليس في طرابلس كما أنه ليس في سورية، بل في تركيا

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة