` `

لا صحة لخبر وفاة 761 مسنًا في إسبانيا بعد تلقيهم لقاح كورونا

محمود غزيل محمود غزيل
صحة
14 فبراير 2021
لا صحة لخبر وفاة 761 مسنًا في إسبانيا بعد تلقيهم لقاح كورونا
الخبر الحقيقي رصد وفاة 761 مسنًا مصابين بفايروس كورونا المستجد (Getty)

الادعاء

وفاة 761 مسنًّا في إسبانيا بعد  تلقيهم لقاحي فايزر وموديرنا ضد فايروس كوفيد-19.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا يفيد بوفاة 761 مسنًّا في إسبانيا في دور الرعاية، بعد  تلقيهم لقاحي فايزر وموديرنا ضد فايروس كوفيد-19.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل،إذ إنه نتيجة ترجمة غير دقيقة لخبر في  اللغة الإسبانية إلى اللغة العربية. جاء في تقرير أعدته الإذاعة الإسبانية سادينا ونُشر في 5 فبراير/شباط، أفاد أن دور رعاية المسنين في البلاد، تعاني من أسوأ موجة إصابات بفايروس كوفيد-19 منذ أبريل/نيسان الفائت، وأضافت أنه خلال الأيام السبع، التي سبقت نشر التقرير، تم تسجيل 761 حالة وفاة بين المسنين تبين أنهم مصابون بالفايروس.

وعلى الرغم من إشارة التقرير إلى أن عددًا من دور الرعاية في إسبانيا بدأت حملة التطعيم الخاصة بها، إلا أنها لم تأتِ على ذكر أي رقم يتعلق بالوفيات المرتبطة بأخذ اللقاحات من أي نوع كانت.

ومن الجدير بالذكر، أن بعض االـتقارير أوضحت أن عددًا من المناطق الإسبانية شهدت تسجيل وفيات في دور رعاية المسنين بعد الحصول على الجرعة الأولى من لقاح كوفيد-19، حيث تم تسجيل 22 حالة وفاة بين المسنين على الأقل، ولكن جميعهم كانوا يعانون من أمراض مزمنة وأعمارهم فوق الـ80 عامًا.

A picture containing text, person, indoor

Description automatically generated

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة ولم تتسلم تونس دفعة من لقاح سبوتنيك الروسي

منظمة الصحة العالمية لم تستثنِ تونس من الدعم للحصول على لقاح كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة