` `

فيديو دعائي انتقائي على قدرة "إسرائيل" هزيمة فايروس كورونا

مريم هواري مريم هواري
سياسة
17 فبراير 2021
فيديو دعائي انتقائي على قدرة "إسرائيل" هزيمة فايروس كورونا
بحسب منظمة الصحة العالمية اللقاحات أمر حاسم لهزيمة الفايروس، لكنّها غير كافية (Getty)

الادعاء

تقارير في الإعلام العالمي تقول إنّ "إسرائيل" ستكون أوّل دولة تهزم فايروس كورونا، بفارق سنوات مقارنةً ببقية دول العالم.

الخبر المتداول

نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في حسابيه على موقعي فيسبوك وتويتر، مقطعًا مصوّرًا بتاريخ 16 فبراير/شباط الجاري، كجزء من دعايته الانتخابية للانتخابات الإسرائيلية المُقبلة في مارس/آذار 2021، مفاده أنّ تقارير في وسائل الإعلام العالمية تقول إنّ "إسرائيل" ستصبح أوّل دولة تهزم فايروس كورونا المستجد، بفارق سنوات عن بقيّة دول العالم. كما صرّح نتنياهو باّدعاءٍ مشابه في أشهرٍ سابقة.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه انتقائي، إذ إنّه اعتمد في المقطع المصوّر على تقرير وكالة بلومبيرغ من تاريخ 4 فبراير/شباط الجاري، والّذي توقّعت فيه عودة الحياة إلى طبيعتها بعد 7 سنوات، وذلك باعتماد على مؤشّر التطعيمات، وقاعدة البيانات حول أعداد اللقاحات الموزّعة وسرعتها لدى الوكالة، وقد ذكر التقرير أنّه بحسب اقتراح بعض العلماء الأميركيين، من شأن عودة الحياة لطبيعتها في حال الوصول إلى ما يُعرف بمناعة القطيع، من خلال تطعيم 70% إلى 80% من السكّان، كما أضاف التقرير أنّه وفق هذا المؤشّر، من المتوقّع أن تتمكّن حملة التطعيمات الإسرائيلية من تزويد 75% من السكّان بجرعتي لقاح فايزر خلال شهرين منذ نشر التقرير. كما اعتمد الفيديو على تقريرٍ انتشر في موقع كالكاليست الإسرائيلي، والّذي نقل معطيات تقرير بلومبيرغ أعلاه.

ونشر موقع جلوبس الإسرائيلي، تقريرًا بتاريخ 2 فبراير/شباط الجاري، بعنوان: " لن تحقّق إسرائيل مناعة القطيع ضد كوفيد-19"، إذ أفاد التقرير أنّه بالرغم من حملة التطعيمات الواسعة، لن تتمكن "إسرائيل" من الوصول إلى مناعة القطيع، بالاعتماد على تحليل معدّل أعمار السكّان هناك، إضافةً لكون النسبة اللازمة لذلك غير معروفة بعد، واعتمد التقرير بذلك على تصريحٍ لخبير الأمراض المُعدية في الولايات المتّحدة الأميركية في صحيفة نيويورك تايمز، رجّح أنّ نطاق مناعة القطيع يتراوح بين 70% و90%. أمّا بخصوص اعتماد مؤشّر عدد اللقاحات لقياس نجاح الدول بتجاوز أزمة كورونا، وصرّحت د. ماريا فان كيروف من منظّمة الصحّة العالمية لقناة سي بي إس الأميركية بتاريخ 7 فبراير/شباط الجاري، أنّ اللقاحات أمر حاسم لهزيمة الفايروس، لكنّها غير كافية بشكلٍ كاملٍ.

كما انتشرت تقارير عديدة حول نجاح كلّ من تايوان ونيوزيلندا وأستراليا، بالقضاء على الفايروس، والعودة للحياة الطبيعية، وتسجيل أعداد إصابات معدودة فقط وتكاد تكون صفر، كما يُشار إلى التفاوت بين الإصابات بفايروس كورونا بتاريخ 16 فبراير/شباط الجاري في الدول الثلاث وبين عدد الإصابات في "إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا:

بلومبيرغ تتوقع نهاية كورونا بعد 7 سنوات وفق آلية التطعيم الحالية وسرعتها

الأخبار الزائفة عن اللقاحات تقلّل من قابليّة تلقّيها

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة