` `

مقطع قديم لسيطرة الحوثيين على سد مدينة مأرب وليس حديثًا

المقطع متداول منذ 29 مايو/أيار عام 2015.
فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
17 فبراير 2021
مقطع قديم لسيطرة الحوثيين على سد مدينة مأرب وليس حديثًا
المقطع متداول منذ 29 مايو/أيار عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

الآن، مقطع فيديو بكاميرا قناة المسيرة يُظهر قوات صنعاء من أمام سد مأرب، لإثبات أين وصلت في مسيرها.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 16 فبراير/شباط الجاري، مقطعًا مصورًا ادعى ناشروه أن كاميرا قناة المسيرة رصدته ونشرته كدليل أولي يثبت سيطرة قوات صنعاء على سد مدينة مأرب، في إشارة إلى الحوثيين.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول وتبين أنه مضلل، فبعد تقطيعه إلى صور والبحث عنها بشكل عكسي، تبين أنه متداول على موقع يوتيوب منذ 29 مايو/أيار عام 2015، على أنه لسيطرة الحوثيين على سد مأرب.

وبمزيد من البحث عثر "مسبار"، على صفحة في موقع فيسبوك تحمل اسم "Al Masirah TV" تنشر منشورات باللغة التركية، تحتوي على منشور بداخله رابط لموقع يوتيوب يحمل عنوان "شاهد| مواصلة الجيش واللجان الشعبية في تقدمها بمأرب ودحرها للقاعدة 30-05-2015"، دون أن يتسنى مشاهدة محتوى المقطع إذ إن القناة مغلقة من قبل إدارة موقع يوتيوب.

كما أن الموقع الإلكتروني لقناة المسيرة، لم ينشر مؤخرًا أي مقاطع مصورة للمعارك التي تجري حاليًّا في منطقة مأرب، وهو ما يفنّد صحة المنشورات المتداولة على أن المقطع يصوّر واقعة حديثة.

يُذكر أن القوات الموالية للرئيس عبدربه هادي منصور، وما يسمى بـ"المقاومة الشعبية"، قد استعادت السيطرة على سد مدينة مأرب شمال اليمن بدعم من قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في شهر سبتمبر/أيلول عام 2015، وما زالت تسيطر عليه إلى يومنا هذا.

ويأتي تداول المقطع على أنه حديث، بالتزامن مع هجمات كثفها الحوثيون على مدينة مأرب.

اقرأ/ي أيضًا:

هذا الفيديو قديم وليس لتفجير في مأرب اليمنية مؤخرًا

هذه الصور ليست من معارك الحوثيين مع الجيش اليمني الأخيرة بمحيط مأرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة