` `

هذا الشخص ليس أول روسي يتسلّم منصبًا إداريًا في سورية

غايسين أيرات رايفاتوفيتش ليس أول روسي يتسلّم منصبًا إداريًّا في سورية.
هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
18 فبراير 2021
هذا الشخص ليس أول روسي يتسلّم منصبًا إداريًا في سورية
غايسين أيرات رايفاتوفيتش ليس أول روسي يتسلّم منصبًا إداريًّا في سورية (فيسبوك)

الادعاء

"غايسين أيرات رايفاتوفيتش" أول شخصية روسية تتسلّم منصبًا إداريًّا في سورية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 16 فبراير/شباط الجاري، خبرًا مفاده أن السيد "غايسين أيرات رايفاتوفيتش"، هو أول شخصية روسية تتسلّم منصبًا إداريًّا في سورية، إذ عُيّن في منصب مدير إدارة مرفأ طرطوس.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن "غايسين أيرات رايفاتوفيتش" عُيّن في منصب مدير مرفأ طرطوس، لكنه ليس أول شخصية روسية تتسلّم منصبًا إداريًّا في سورية.

وأشارت قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكتروني بتاريخ 16 فبراير/شباط الجاري، إلى أن تعيين رايفاتوفيتش جاء خلفاً للمدير ألكسي الكسانروفيتش، الذي أمضى نحو خمسة شهور في الإدارة، وهو رابع تغيير من نوعه خلال عام.

كما تبين بالتحقق، بحسب موقع الحل السوري، أن روسيا بدأت في إدارة مرفأ طرطوس منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، إذ عُيّن الروسي يلباتشيف م.يو في منصب مدير المرفأ حينها، وكان أول روسي يتسلّم إدارة المرفأ.

وأشار موقع الحل، نقلًا عن كتاب نشرته صفحة كلنا شركاء على موقع فيسبوك، إلى أن المدير الروسي يلباتشيف م.يو وجَّه كتابًا لجميع الشركات التي تستأجر أو تشغل مساحات أو هناغر داخل المرفأ يطلب فيه فسخ جميع عقودها مع الشركة التابعة للحكومة السورية، قبل نهاية أكتوبر/تشرين أول عام 2019، وإبرام عقود جديدة مع الشركة الروسية إس تي جي إنجينيرنغ محدودة المسؤولية، التي تولت إدارة المرفأ اعتبارًا من يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول عام 2019.

يُذكر أنّ مجلس الشعب السوري أقرّ بتاريخ 12 يونيو/حزيران عام 2019، مشروع القانون المتضمن تصديق العقد الموقع بين الشركة العامة لمرفأ طرطوس وشركة إس تي جي إينجينيرينغ محدودة المسؤولية الروسية، لإدارة واستثمار مرفأ طرطوس، فيما أعلنت روسيا في أبريل/نيسان عام 2019، أنها استأجرت مرفأ طرطوس لمدة 49 عامًا "لأغراض لوجستية واقتصادية".

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة من غزة وليست من القصف الإسرائيلي على دمشق حديثًا

لا أنباء عن إصدار النظام السوري ورقة نقدية من فئة عشرة آلاف ليرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة