` `

الصورة ليست لعربات عسكرية تابعة للحوثيين في معارك مأرب الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
سياسة
21 فبراير 2021
الصورة ليست لعربات عسكرية تابعة للحوثيين في معارك مأرب الأخيرة
الصورة من حرب الخليج الأولى (فيسبوك)

الادعاء

صورة عربات عسكرية للحوثيين، تمّ تدميرها في معارك مأرب الأخيرة.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 19 فبراير/شباط الجاري، صورة لعربات عسكريات محترقة وقالت إنها تعود للحوثيين في اليمن خلال المعارك الأخيرة في مأرب.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبيّن أنها مضللة، فهي ليست لعربات عسكرية مدمّرة تابعة للحوثيين، إنمّا تعود إلى حرب الخليج الأولى، وتصوّر عربات ودبابات عراقية محترقة على الطريق السريع الذي يربط مدينة الكويت بمنفذ العبدلي على الحدود الكويتية العراقية.

ونشبت حرب الخليج الأولى في أغسطس/آب 1990، بعد أن اجتاح الجيش العراقي في عهد الرئيس الراحل صدام حسين الكويت، وتدخل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بعد 7 أشهر لإخراج القوات العراقية من الكويت.

يذكر أن محافظة مأرب اليمنية تشهد مؤخرًا معارك بين جماعة "أنصار الله" وقوات الشرعية المدعومة من التحالف العربي. واشتدّت المعارك في مآرب بعد هجوم الحوثيين عليها، والذين ألغت الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة جو بايدن تصنيفهم كمنظمة إرهابية، والذي فرضه الرئيس الأسبق دونالد ترامب. بدورها دعت الأمم المتحدة الحوثيين إلى وقف الهجوم على مأرب وإنهاء الهجمات عبرالحدود على السعودية، والانخراط في عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا:

مقطع قديم لسيطرة الحوثيين على سد مدينة مأرب وليس حديثًا

هذه الصور ليست من معارك الحوثيين مع الجيش اليمني الأخيرة بمحيط مأرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة