` `

الفيديو ليس لسقوط الفنان الروسي ميخائيل بويارسكي بعد تلقيه لقاح كورونا

الفنان الروسي تلقّى لقاح كوفيد-19 في 6 فبراير/شباط الفائت.
حسام الوكيل حسام الوكيل
صحة
2 مارس 2021
الفيديو ليس لسقوط الفنان الروسي ميخائيل بويارسكي بعد تلقيه لقاح كورونا
الفنان الروسي قد تلقّى لقاح كوفيد-19 في 6 فبراير/شباط الفائت (فيسبوك)

الادعاء

الممثل الروسي ميخائيل بويارسكي سقط مباشرةً بعد تلقيه لقاح وهم كوفيد-19 السام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو تدّعي أنه يُظهر الفنان الروسي ميخائيل بويارسكي مغشيًّا عليه أثناء جلوسه أمام أحد الأطباء، وزعم متداولو المقطع أن الفنان قد سقط فور تلقّيه ما وصفوه بالعقار الوهمي الخاص بفايروس كورونا المستجد.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ يعود المقطع الأصلي إلى شهر سبتمبر/أيلول من عام 2020، حين كان ميخائيل بويارسكي يتلقى لقاحًا مضادًّا للإنفلونزا، وقام الطبيب أثناء الفحص بالضغط على العقد الليمفاوية لبويارسكي، ما أدى لارتفاع ضغط دمه، قبل أن تنتهي الأمور بشكل جيد ويستعيد وعيه ويستكمل تلقي اللقاح.

يُذكر أن الفنان الروسي تلقّى لقاح كوفيد-19 في 6 فبراير/شباط الفائت، فيما أعلنت وسائل إعلام نقله في 16 فبراير/شباط إلى مستشفى القديس بطرسبرج، إذ كان يعاني من حمى وضعف عام، وفقًا لما أعلنته زوجته لاريسا لوبيان، المديرة الفنية لمسرح لينسوفيت.

وذكرت وسائل إعلامية أن بويارسكي، الذي يبلغ من العمر 71 عامًا، دخل إلى المستشفى لارتفاع درجة حرارته إلى 38 درجة مئوية، وشعور عام بضعف في الجسم، وحُجز في جناح منفصل في المستشفى، غير مخصص لمرضى كوفيد-19، فيما قرر الأطباء خروجه من المستشفى في اليوم التالي، وعودته إلى منزله بصحة جيدة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لمنجم الألماس مير في روسيا وليست لبئر كولا

فيديو تمثيلي ساخر وليس لتطعيم إجباري ضد كورونا في روسيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة