` `

تصريح غير دقيق لنتنياهو عن وجوب أخذ لقاح كورونا مرّتين سنويًّا

مريم هواري مريم هواري
صحة
3 مارس 2021
تصريح غير دقيق لنتنياهو عن وجوب أخذ لقاح كورونا مرّتين سنويًّا
لا نتائج علمية حتّى اللحظة حول مدّة حماية اللقاح من فايروس كورونا (Getty)

الادعاء

نتنياهو: "سأحضر 36 مليون لقاح كورونا في السنة القريبة، لأنّه يجب تجديد اللقاح كل نصف عام".

الخبر المتداول

نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في صفحته على موقع فيسبوك، منشورًا بتاريخ 1 مارس/آذار الجاري، قال فيه إنّ مهمّته الآن إحضار 36 مليون لقاح ضد فايروس كورونا لـ"إسرائيل" في السنة القريبة، وفسّر ذلك بأن فايروس كورونا المستجد لم يتوقّف عن طريق جرعتي اللقاح، بالإشارة إلى لقاح شركة فايزر، كما أنّ اللقاح صالح لمدة ستّة أشهر إلى سنة، ودون المزيد من اللقاحات سيعود الفايروس بالانتشار خلال نصف عام. وكرّر الادّعاء خلال مقابلةٍ له عبر راديو الجيش الإسرائيلي، وقال إنّه "إذا اضطررنا إعطاء اللقاح لكل مواطن مرّتين في السنة، سيكون إجمالي عدد اللقاحات 36 مليون"، وذلك لإعطاء جرعتين من اللقاح لجميع المواطنين هناك والّذي يصل عددهم إلى قرابة 9 مليون نسمة.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه ينطوي على إثارة. فبحسب المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا تزال المدّة التي تحمي فيها اللقاحات من فايروس كورونا غير معروفة، وأنّ الأمر لا يزال قيد البحث. كما أعلن مدير عام شركة فايزر، ألبرت بورلا، في مقابلةٍ مع قناة إن بي سي، عن نيّة الشركة دراسة تزويد جرعة ثالثة من اللقاح لتعزيز المناعة ضد الفايروس وسلالاته الجديدة، وهذا ما أعلنته شركة موديرنا أيضًا. بالتالي، حتّى وإن انخفضت فاعلية لقاح شركة فايزر في الجسم، ليس من المؤكّد وجود الحاجة لجرعتي لقاح، ولربّما سيتم الاكتفاء بجرعة واحدة.

أمّا بخصوص إعطاء اللقاح المضاد للأطفال تحت سن الـ 16، لا تزال شركات اللقاحات تُجري التجارب السريرية على هذه المجموعة، ومن المرجّح نشر النتائج خلال الصيف المُقبل. كما بدأت وزارة الصحّة الإسرائيلية إعطاء اللقاحات لأطفال تحت سن الـ 16 لمن يعانون من أمراض مزمنة بشكلٍ استثنائيٍّ.

اقرأ/ي أيضًا:

تزويد فايزر لـ "إسرائيل" باللقاحات رهين لاتفاقية محدودة

فيديو دعائي انتقائي على قدرة "إسرائيل" هزيمة فايروس كورونا

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة