` `

الصورة ليست لوزيرات الحكومة الليبية الجديدة

الصور الأصلية ملتقطة في لبنان
محمود غزيل محمود غزيل
سياسة
12 مارس 2021
الصورة ليست لوزيرات الحكومة الليبية الجديدة
الصور الأصلية ملتقطة في لبنان (Getty)

الادعاء

صورة للوزيرات الخمس في الحكومة الليبية الجديدة.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تدّعي أنها لوزيرات الحكومة الليبية الجديدة. حظي المنشور بآلاف المشاركات.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، لأن الصورة الأصلية ملتقطة في لبنان، وهي تُظهر تحديدًا خمس وزيرات من أصل ستّ في الحكومة التي ترأسها حسان دياب وشكّلها في بداية يناير/كانون الثاني 2020، ولاحقًا قدمت استقالتها في 10 أغسطس/آب 2020، بعد أيام على الانفجار الضخم في مرفأ بيروت.

ويظهر في الصورة من اليمين إلى اليسار، وزيرة العدل ماري كلود نجم، وزيرة الإعلام منال عبد الصمد، وزيرة المهجرين غادة شريم، وزيرة الشباب والرياضة فارتين أوهانيان، وزيرة العمل لميا دويهي.

أعلنت السلطات في ليبيا، بتاريخ 10 مارس/آذار الجاري، الموافقة على حكومة انتقالية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وتضمنت التشكيلة الوزارية خمس نساء، هنّ: وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، ووزيرة العدل حليمة إبراهيم عبد الرحمان، ووزيرة الشؤون الاجتماعية وفاء أبو بكر محمد الكيلاني، ووزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة عثمان اوكي، ووزيرة الدولة لشؤون المرأة حورية خليفة ميلود.

يُذكر أن هذه الحكومة الليبية تأتي بعد سنوات من الحروب والنزاعات داخل ليبيا، ومن أبرز مهامها توحيد المؤسسات وتنظيم الانتخابات العامة، أملًا بحل نهائي للأزمة الليبية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مركبة وليست لبلعيد الشيخي وهو يقبّل رأس محمد المنفي

لا صحة لخبر وفاة الإعلامي الليبي عبد العزيز أغنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة