` `

طفل أميركي يولد بأجسام مضادة لكورونا.. ليس الأول في العالم

إسلام عزيز إسلام عزيز
صحة
19 مارس 2021
طفل أميركي يولد بأجسام مضادة لكورونا.. ليس الأول في العالم
سبق وأعلنت عدة دول عن ولادة أطفال بأجسامًا مضادة (Getty)

الادعاء

ولادة أول طفل في العالم يحمل أجسامًا مضادة لفايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 17 مارس/آذار الجاري، خبرًا بعنوان "أول حالة في العالم... ولادة طفل يحمل أجسامًا مضادة لفايروس كورونا". وذكرت المواقع في تفاصيل الخبر أن امرأة تعيش في جنوب فلوريدا تلقت جرعة واحدة من لقاح فايروس كورونا المستجد أثناء الحمل، أنجبت طفلًا يحمل أجسامًا مضادة للفايروس، لتكن بذلك أول حالة في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه انتقائي. إذ إن طفل جنوب فلوريدا ليس الأول في العالم الذي يولد وهو يحمل أجسامًا مضادة لفايروس كورونا المستجد، بل هو أول طفل يولد بهذه الأجسام بعد أن تلقت والدته جرعة من لقاح فايروس كورونا أثناء الحمل، ليصبح بذلك أول حالة يُعلن عنها بهذا الشكل. لكن سبق وأعلنت عدة دول عن ولادة أطفال يحملون أجسامًا مضادة للفايروس.

في يناير/كانون الثاني الفائت، أعلنت بلغاريا عن ولادة طفل بأجسام مضادة لفايروس كورونا، بعد أن أصيبت الأم بالفايروس في الشهر السابع من حملها.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، ذكرت وسائل إعلام أن امرأة من سنغافورة أصيبت بالفايروس عندما كانت حاملًا، وأنجبت طفلًا يحمل أجسامًا مضادة للفايروس. وقالت أم الطفل لصحيفة ستريتس تايمز، إن الطفل ليس مصابًا بالفايروس لكن لديه أجسام مضادة.

ونَشرت دراسة في ديسمبر/كانون الأول الفائت، أجريت على 16 امرأة من سنغافورة معظمهن كن مصابات بفايروس كورونا، أن خمسة من بينهن أنجبن أطفالًا وقت نشر الدراسة، يحملون أجسامًا مضادة للفايروس، وذلك وفقًا لشبكة أبحاث أمراض النساء والتوليد في سنغافورة. 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لحملة دعائية لشركة منظفات في تركيا وليست لمتجر دمى

باستخدام الملصقات والحظر.. تويتر يكافح التضليل عن لقاح كورونا

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة