` `

المتحدث العسكري المصري لم يقل إن مياه النيل ليست من مسؤولية الجيش

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
23 مارس 2021
المتحدث العسكري المصري لم يقل إن مياه النيل ليست من مسؤولية الجيش
لم يصدر التصريح عن المتحدث العسكري (يوتيوب)

الادعاء

المتحدث العسكري المصري: مياه النيل ليست من مسؤوليات الجيش وواجبنا الحقيقي هو حماية الحدود.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريًحا منسوبًا للمتحدث العسكري باسم الجيش المصري، العميد تامر الرفاعي، يقول "مياه النيل ليست من مسؤوليات الجيش وواجبنا الحقيقي هو حماية الحدود". وقد تمّ تداول الخبر نقًلا عن موقع البوابة نيوز.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبيّن أنه مُفبرك. إذ لم يصدر عن المتحدث العسكري المصري أي تصريحات بهذا الشأن، كما لم يُنشر التصريح المنسوب له على موقع البوابة نيوز أو على أي وسيلة إعلام مصرية رسمية.

وبالرجوع إلى صفحة البوابة نيوز على موقع فيسبوك، تبين أنها تستخدم شكل وخط مختلف في كتابة ونقل الأخبار عن الشكل الظاهر في الخبر المتداول، كما هو موضح أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء نشر التصريح المتداول تزامنًا مع استمرار أزمة سد النهضة الإثيوبي، وطالبت مصر والسودان مؤخرًا إثيوبيا بالانخراط في عملية تفاوضية فعالة، من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد، يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان ويُحدُ من أضرار هذا المشروع على دولتي المصب. ولم تنجح جولات متعددة من التفاوض بين البلدان الثلاثة في التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

يُذكر أنّ الرئاسة المصرية طالبت من القوات المسلحة سابقًا بالاستمرار في الحفاظ على الاستعداد والجاهزية لحماية أمن مصر القومي.

 اقرأ/ي أيضًا:

لا علاقة للقبطانة مروة السلحدار بحادث سفينة قناة السويس

الصورة لكاسحة ألغام أميركية وليست مصرية في سيناء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة