` `

تصريحات الهواري حول الكمامة كانت قبل التثبّت من طرائق عدوى كورونا

المقطع قديم بالفعل لكنه مُنتَزَع من سياقه الزمني والعلمي.
عمر فارس عمر فارس
صحة
30 مارس 2021
تصريحات الهواري حول الكمامة كانت قبل التثبّت من طرائق عدوى كورونا
المقطع قديم بالفعل لكنه مُنتَزَع من سياقه الزمني والعلمي (يوتيوب)

الادعاء

تصريحات سابقة لوزير الصحة الجديد في الأردن ينصح فيها بعدم ارتداء الكمامة.

الخبر المتداول

تتناقل مواقع إخبارية صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لوزير الصحة الأردني الجديد، فراس الهواري، مأخوذ من مقابلة قديمة معه، ينصح فيه الناس بعدم ارتداء الكمامة للوقاية من فايروس كورونا المستجد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ المقطع قديم بالفعل لكنه مُنتَزَع من سياقه الزمني والعلمي. فالمقطع المتداول مأخوذ مقابلة تلفزيونية أجراها وزير الصحة الأردني الجديد، فراس الهواري، بتاريخ 3 مارس/آذار عام 2020، ونصح فيه بالفعل بعدم ارتداء الكمامة من قِبل المواطنين، ليقتصر ذلك على مرضى كوفيد-19 أو الأشخاص الذين يشعرون بالأعراض. لكن في ذلك الوقت، لم يكن العلماء على دراية كافية بكيفية انتشار كوفيد-19، وكان الاعتقاد السائد أنه ينتقل عبر الأسطح وليس عن طريق الرذاذ المنتقل عبر الهواء أيضًا.

وفي السياق نفسه، نشر حساب مركز الوقاية والحد من انتشار الأمراض الأميركي (CDC) على موقع تويتر، بتاريخ 27 فبراير/شباط من عام 2020، تغريدة يقول فيها للمواطنين ألّا ضرورة لارتدائهم الكمامة.

أما في الوقت الحالي، يؤكد جميع العلماء على ضرورة ارتداء الكمامة، خصوصًا في الأماكن التي يصعب فيها الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي أو التي يصعب تهويتها، مثل المراكز التجارية ووسائل النقل العامة، وأماكن التجمعات بمختلف أشكالها. وذلك بعد التأكد من أنّ الوسيلة الرئيسة لانتقال عدوى كوفيد-19، هي عبر استنشاق الرذاذ الخارج من حاملي الفايروس.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة قديمة بالزي العسكري لمدير مستشفى البشير في الأردن

مقطع "بدنا نمشيها" للنائب الأردني سليمان أبو يحيى مجتزأ من سياقه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة