` `

هذه الصورة لنقل مواد بناء على أسرّة طبية قديمة وليست من اليمن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
4 أبريل 2021
هذه الصورة لنقل مواد بناء على أسرّة طبية قديمة وليست من اليمن
الصورة من عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

نقل الطوب على أسرّة طبية في مستشفى عتق الجديد في مدينة شبوة جنوب اليمن، في حين يتم نقل وفيات فايروس كورونا المستجد بالبطانيات في نفس المستشفى، أو ينام مرضى الفايروس على بطانيات يحضرونها من منازلهم إلى مراكز العزل بالقرب منه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 2 أبريل/نيسان الجاري، صورة ادعت أنها لنقل مواد بناء على أسرّة طبية في مستشفى عتق الجديد بمدينة شبوة جنوب اليمن، في حين يتم نقل وفيات فايروس كورونا المستجد بالبطانيات في ذات المستشفى، أو ينام مرضى الفايروس على بطانيات يحضرونها من منازلهم إلى مراكز العزل بالقرب منه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة والادعاء المرافق لها ووجد أنه مضلل، إذ تبين أنّ الصورة منشورة منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2015، على أنها لنقل مواد بناء على أسرّة المرضى أثناء عمليات صيانة في مستشفى محافظة صبيا بالسعودية.

ونقلت صحيفة سبق عن شخص يدعى عبد المجيد الزهراني، أنه التقط في الطابق الثاني (قسم التنويم) في مستشفى صبيا العام، أثناء اطمئنانه على شقيقه الذي أجرى عملية جراحية هناك، إذ لاقت الصورة استياءً شعبيًّا حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أنّ القطاع الصحي في اليمن يواجه تحديات كبيرة بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من 7 سنوات بين قوات الحكومة الشرعية والحوثيين.

وتحتل اليمن المرتبة 163 عالميًّا بعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجدّ، حيث بلغ إجمالي الحالات المصابة المسجلة فيها حتى تاريخ تحرير هذا المقال 4 أبريل عام 2021 إلى 4697 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 932 حالة، حسب موقع وورلدو ميترز المختص بإصدار إحصائيات حيّة عن العالم في مجالات مختلفة. 

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر وفاة عبد الملك الحوثي والفيديو المتداول عن مقتله قديم

الفيديو ليس لتشييع جثامين مقاتلي الحوثيين في معارك مأرب الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة