` `

لم يُصنّف الأردن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية

سامي جروان سامي جروان
سياسة
6 أبريل 2021
لم يُصنّف الأردن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية
لم ترِد هذه الأنباء على وسائل الإعلام واقتصر تداولها على مواقع التواصل (Getty)

الادعاء

الأردن: إعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، والقبض على كل من ينتمي إليها بعد محاولة انقلاب فاشلة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 4 أبريل/نيسان الجاري، خبرًا مفاده أنّ السلطات الأردنيّة صنّفت جماعة الإخوان المسلمين جماعةً إرهابية، وألقت القبض على كل من ينتمي إليها بعد محاولة انقلاب فاشلة.

2.JPG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُعلَن في وسائل الإعلام الرسميّة الأردنية عن أيّ قرار يخصّ تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية. كما أصدرت الجماعة بيانًا لها بتاريخ 5 أبريل الجاري حول موقفها من التطورات الأخيرة في البلاد، أي بعد يوم واحد من بداية انتشار الخبر المتداول.

5.JPG

ونشرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، خبرًا في 15 يوليو/تموز 2020، جاء فيه أنّ محكمة التمييز أصدرت قرارًا حاسمًا باعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة منحلّة وفاقدة لشخصيتها القانونية والاعتبارية؛ لعدم قيامها بتصويب أوضاعها القانونية وفقًا للقوانين الأردنيّة. إلّا أنّ الجماعة أصدرت بيانًا في 21 ديسمبر/كانون الأول عام 2020، أكّدت فيه استمرار عملها وعدم قانونية قرار المحكمة.

7.JPG
6.JPG

يُذكر أن السلطات المصرية صنّفت جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية" في 25 كانون أول/ديسمبر عام 2013 وحظرت جميع أنشطتها، تبعتها دولة الإمارات في 15 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014 في تصنيف الجماعة كـ "منظمة إرهابية"، لتُعلن هيئة كبار العلماء المسلمين في السعودية في 10 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، عن تصنيف الإخوان "جماعة إرهابية".

وانتشر الادعاء المتداول في سياق إعلان السلطات الأردنية إفشال محاولة لاستهداف أمن الأردن، كما جاء في بيانٍ للجيش الأردني يوم السبت 4 أبريل الجاري، الأمر الذي دفعها لشن حملة اعتقالات طاولت عدّة شخصيات بارزة.

اقرأ/ي أيضًا:

أردوغان لم يذكر أن الإخوان على تواصل مع جماعة غولن

 جماعة الإخوان المسلمين لم تصرّح بأن فوز بايدن يعني لهم عودة الشرعية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة