` `

البيان مفبرك، ولم تتوصل الصحة الروسية إلى أنه لا وجود لفايروس كورونا

محمود غزيل محمود غزيل
صحة
9 أبريل 2021
البيان مفبرك، ولم تتوصل الصحة الروسية إلى أنه لا وجود لفايروس كورونا
لا وجود للبيان المزعوم على الموقع الإلكتروني للصحة الروسية (Getty)

الادعاء

وزارة الصحة الروسية تنشر بيانًا، فيه أن "روسيا أصبحت أول دولة في العالم تجري تشريحًا بعد الوفاة لجثة مريض Covid-19، وبعد تحقيق شامل اكتشفت أن Covid-19 غير موجود كفايروس. إنها عملية احتيال عالمية: يموت الناس من الإشعاع الكهرومغناطيسي المضخم للجيل الخامس (السم)". 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ فبراير/شباط الفائت، ادعاءً قالت فيه إن بيانًا صدر عن وزارة الصحة الروسية، يفيد بأنه لا وجود لفايروس كورونا المستجدّ، بل هو بكتيريا تتحفز بتعريضها لإشعاعات الجيل الخامس، وتسبب تجلط الدم،  وأن طريقة علاجها هي حبوب المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات بالإضافة إلى مضادات التخثر (الأسبرين).

وزعمت أنّ روسيا توصلت إلى هذه النتائج عقب اختراقها قانون منظمة الصحة العالمية الذي حظر تشريح جثث مرضى كوفيد-19، لتكون بذلك أول دولة في العالم تجري تشريحًا بعد الوفاة لجثة مصاب بـكوفيد-19.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، فالبرجوع إلى الموقع الإلكتروني  لوزارة الصحة الروسية لم يُعثر على البيان المزعوم ولا على أي أجزاء منه. 

كما أن روسيا بصدد تطوير لقاحات ضد فايروس كورونا المستجدّ، إذ بلغ عدد اللقاحات التي طورتها حتى اليوم ثلاثة، وهي "إيبيفاك" و"كوفيفاك" إلى جانب "سبوتنيك-في".

صورة متعلقة توضيحية

وفيما يتعلّق بادعاء أنّ المرض أصله بكتيريا لا فايروس، فهو ادعاء لا أساس له من الصحة ولا تدعمه أيّة دراسة علمية. فمنذ بداية الجائحة اجتهد العلماء لتحديد أصل المرض، وتوصلوا إلى أنه من سلسلة الفايروسات التاجية التي تصيب الإنسان.

وعن علاقة المرض بإشعاعات الجيل الخامس (5G)، أثبتت الأبحاث أنه لا علاقة بينها وبين المرض، وأنها لا تُسبب العدوى بأي شكل من الأشكال، وقد حذّرت منظمة الصحة العالمية من تداول هذه المعلومات التي لا تستند إلى أدلة علمية. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي سياق متصل، لم تمنع منظمة الصحة العالمية إجراء عمليات تشريح على جثث المصابين بفايروس كورونا المستجدّ، بل نظمتها وأصدرت توصيات خاصة بشأنها، لكون الفايروس معدٍ.

وتعتبر عملية التشريح شبه اعتيادية لتحديد أسباب وفاة المصابين بالفايروس، وأعلنت دول عدة اللجوء إلى هذا الخيار في بداية جائحة كوفيد-19، كما أن العديد من الدراسات حول الفايروس اعتمدت على عملية تشريح الجثث لمعرفة المزيد عنه.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن روسيا أعلنت يوم الخميس 8 أبريل/نيسان الجاري، تسجيل 8672 إصابة و365 حالة وفاة جديدة ما يرفع إجمالي عدد الإصابات التي سجلت في روسيا منذ بداية الجائحة إلى أربعة ملايين و614834 إصابة مؤكدة، منها 101845 حالة وفاة و273951 حالة نشطة.

لا أنباء عن إرسال ألمانيا للقاح كورونا إلى سورية

لم تعلن شركة فايزر أن مصر من أواخر الدول استحقاقاً للقاح

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة