` `

الغرض الأساسي للقفاز قياس الأكسجين وليس مواساة مرضى كورونا

محمود غزيل محمود غزيل
صحة
13 أبريل 2021
الغرض الأساسي للقفاز قياس الأكسجين وليس مواساة مرضى كورونا
هي وسيلة لتعديل حرارة اليد (تويتر)

الادعاء

ممرضة برازيلية ملأت قفازاً بالماء الدافئ ليمنح إحساساً بلمسة بشرية لمريضة كورونا في مرحلة حرجة ولا يسمح لأحد بزيارتها. 

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونية وحسابات على منصات التواصل، خلال الأيام الفائتة، صوراً قالوا إنها لممرضة ملأت قفازاً بالماء الدافئ، ووضعته على يد مريضة تعاني من آثار حادة جرّاء إصابتها بفايروس كورونا، لمنحها إحساساً بوجود من يهتم لأمرها من خلال ما يشبه اللمسة البشرية، مع استحالة التواجد الجسدي للأحباء لتقديم الدعم والرعاية للمصابين بالوباء خوفاً من نقل العدوى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الخبر المتداول ووجد أنه انتقائي ولا يعكس حقيقة الهدف من استخدام هذه القفازات. فإلى جانب كون هذه الطريقة تعطي فعلاً الحس بالملمس الدافئ الذي يمكن إلى حد ما أن يحاكي اللمس البشري، إلا أنَّها وسيلة لتعديل حرارة اليد من أجل إعطاء القراءات الصحيحة للفحوصات.

وبحسب التفاصيل التي وجدها “مسبار”، فإنَّ الممرضة وجدت نفسها أمام معضلة العثور على طريقة لقياس درجة الأوكسيجين داخل جسم مريضة المتواجدة في العناية الفائقة بسبب انخفاض حرارتها  وسط برودة الطقس. وعندما أدركت أنها لا تستطيع اللجوء إلى أيٍّ من الطرق المتوقعة للحصول على الدفء المطلوب؛ بادرت إلى ملء زوجٍ من القفازات الطبية بالماء الساخن ومن ثم لفّهما حول يد المريضة، وفي غضون 3 دقائق تحسنت الدورة الدموية للمريضة واستطاعت الممرضة إجراء الفحوصات المطلوبة.   

صورة متعلقة توضيحية

وهذا ما أعادت الممرضة ليديان ميلو تأكيده في منشور لها على “فيسبوك” في  15 مارس /آذار الحالي بالقول: "لقد ملأت القفازات بالمياه الدافئة من أجل تحسين المجرى الدموي والمساعدة في قياس نسبة الأوكسجين في الدم. وأتمنى أن تشعر أنَّ شخصًا ما يمسك بيدها".

ولاحقاً أفادت المريضة بعد خروجها من العناية الفائقة انها أحست بشعور دافئ ومريح "وكأنني أمسك يدًا ربانيّة".

وتشهد البرازيل ارتفاعاً كبيراً في أعداد الإصابات، إذ ذكرت وزارة الصحة البرازيلية، اليوم الثلاثاء، أنَّ عدد الإصابات بكورونا تجاوز حاجز 13.5 مليون حالة، بينما اقترب عدد الوفيات من 355 ألفًا منذ بداية الجائحة، بعد تسجيل 35 ألفًا و785 حالة جديدة، و1480 ضحية في آخر 24 ساعة، بحسب بيانات الحكومة.

وتأتي البرازيل في المركز الثاني عالميًا من حيث عدد الوفيات بالمرض خلف الولايات المتحدة، والثالث من حيث الإصابات بعد الولايات المتحدة والهند.

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة